تعتبر استراتيجية الشمول المالي الصادرة عن البنك المركزي المصري بمثابة أول تقرير يصدره البنك يستعرض الحلول التى

البنك المركزي المصري,الشمول المالي,قاموس First,استراتيجية الشمول المالي



قاموس «First».. ماذا تعرف عن استراتيجية الشمول المالي؟

FirstBank

تعتبر استراتيجية الشمول المالي الصادرة عن البنك المركزي المصري بمثابة أول تقرير يصدره البنك يستعرض الحلول التى اتخذها لقياس مستوى الشمول المالي في مصر من حيث، الإتاحة والاستخدام وجودة الخدمات المالية، ويأتي ذلك للعمل على وضع أهداف ورؤية واضحة لإعداد وتصميم استراتيجية الشمول المالي.

يشمل التقرير المنهجية المتبعة في إعداد المسح الميداني للخدمات المالية على الأفراد والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر (القطاع الرسمي وغير الرسمي)، وتم تنفيذه بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وبدعم فني من الاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

ويكمن الغرض الرئيسي من هذا التقرير في الوقوف على الخدمات المالية المقدمة والمستخدمة من قبل الأفراد والمشروعات فضلاً عن التعرف على صعوبات الحصول على الخدمات المالية.

ومن هنا أنشأ المركزي اللجنة الخارجية لبيانات الشمول المالي عام 2019 بهدف الاتفاق على المؤشرات الرئيسية لقياس الشمول المالي، وفقاً للمؤشرات الدولية الصادرة عن كل من مجموعة العشرين والتحالف الدولي للشمول المالي.

كما تمكن المركزي من جمع وتحليل البيانات اللازمة لإعداد الاستراتيجية من أجل معرفة نسبة الشمول المالي بالدولة، بالإضافة إلى وضع أهداف وأولويات تنفيذ أجندة الشمول المالي، والاتفاق على المستهدفات الكمية للشمول المالي ووضع إطار للمتابعة والتقييم.

والجدير بالذكر أن «المركزي» أصدر المؤشرات الرئيسية للشمول المالي فى يونيو 2024 وكشف عن زيادة عدد المواطنين الذين يمتلكون حساب معاملات مالية "سواء في البنوك أو البريد المصري أو محافظ الهاتف المحمول أو البطاقات مسبقة الدفع" إلى 48.1 مليون مواطن من إجمالي 67.3 مليون مواطن في الفئة العمرية (16 سنة فأكثر).

وارتفعت معدلات الشمول المالي في مصر خلال الفترة من 2016 إلى يونيو 2024 بنسبة نمو بلغت 181% مما يعكس زيادة استفادة المواطنين من الخدمات المالية.