قاموس First.. ماذا تعرف عن شروط حصول البنوك على ترخيص لتقديم العمليات المصرفية الإلكترونيةبعد التطور الملموس ا

البنك المركزي المصري,معيار كفاية رأس المال,قاموس First,مجال التقنية المصرفية,العمليات المصرفية الإلكترونية



قاموس «First».. ماذا تعرف عن شروط حصول البنوك على ترخيص لتقديم العمليات المصرفية الإلكترونية؟

FirstBank

بعد التطور الملموس الذى شاهدناه في الأونة الأخيرة في مجال التقنية المصرفية بشكل عام، وبوجه خاص في مجال السماح لعملاء البنوك بإجراء العمليات المصرفية الإلكترونية، كان من الضروري للمركزي المصري وضع الشروط والقواعد للبنوك للحصول على ترخيص لتقديم العمليات المصرفية الإلكترونية فما هي تلك الشروط؟

يقتصر منح التراخيص لتقديم العمليات المصرفية الإلكترونية على البنوك المسجلة لدى المركزي المصري، وأن يكون البنك مستوفياً للضوابط الرقابية، المتعلقة بكل من معيار كفاية رأس المال، وأسس تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء وغيرها من الضوابط.

بالإضافة، إلى اتباع البنك مبادئ لإدارة مخاطر تقديم خدماته من خلال شبكات الاتصال الإلكترونية، وتشمل على تقييم المخاطر والرقابة عليها ومتابعتها، مثل مخاطر العمليات المصرفية الإلكترونية والمبادئ الاسترشادية لإدارتها.

وكذلك، تحديد البنك المسئوليات الواقعة عليه في حالة تقديم الخدمات من خلال الشبكات، والمسئوليات الواقعة على العميل عند حصوله على تلك الخدمات.

ومن أبرز تلك الشروط هو إفصاح البنك المرخص له بالقيام بالعمليات المصرفية الإلكترونية بالإعلان على موقع الويب الخاص به وتوضيح رقم وتاريخ الحصول على الترخيص مع ربط الموقع بصفحة البنك المركزي المعلن فيها أسماء البنوك المرخص لها بذلك.