يشهد العالم في الآونة الأخيرة ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي سيكون لها تأثير كبير على العديد من الوظائف وخاصة ع

القطاع المصرفي,الذكاء الاصطناعي,القطاع المالي,قاموس First



قاموس «First»...ماذا تعرف عن الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز الامتثال بالبنوك؟

FirstBank

يشهد العالم في الآونة الأخيرة ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، سيكون لها تأثير كبير على العديد من الوظائف، وخاصة على مستوى القطاع المالي مقارنة بأي قطاع آخر.

يعتبر تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي، لتعزيز الامتثال بالقطاع المصرفي، أحد الأدوات الفعالة لتحسين الكفاءة والدقة في تلبية المتطلبات التنظيمية، فضلاً عن قدرته على تحليل كميات ضخمة من البيانات بسرعة ودقة منقطعة النظير.

بالإضافة إلى مساعدة البنوك في الكشف عن الأنشطة المشبوهة والاحتيال، وضمان الامتثال للوائح والقوانين، وكذلك تقديم تقارير وتحليلات دقيقة تساعد في اتخاذ قرارات صائبة وسريعة، مما يعزز من قدرة البنوك على التكيف.

يمكن للبنوك تحسين كفاءة عملياتها وتقليل المخاطر المرتبطة بالامتثال بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يعمل على خلق بيئة مصرفية أكثر أمانًا.

وفى الأخير، عند استبدل الذكاء الاصطناعي بعض الأدوار في القطاع المالي، فإن التكنولوجيا قد لا تؤدي إلى انخفاض عدد الموظفين، حيث أنه من المرجح أن تحتاج المؤسسات المالية إلى توظيف عدد كبير من مديري الذكاء الاصطناعي ومسؤولي الامتثال الذين يركزون على الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في ضمان استخدام التكنولوجيا بما يتماشى مع اللوائح، وفقا لما ذكرته مجموعة "سيتي جروب" في اخر تقرير لها.