ظهرت بعض المبادئ لعلم الاقتصاد على يد الاقتصادي العالمي غريغوري مانكيو وقد صاغها في عشرة مبادئ اقتصادية تتمحور

قاموس First,التبادل التجاري,مبدأ اقتصاد السوق,غريغوري مانكيو,التفاعل الاقتصادي,مبادئ الاقتصاد العشرة



قاموس «First»...ماذا تعرف عن مبادئ الاقتصاد العشرة للعالم مانكيو؟

FirstBank

ظهرت بعض المبادئ لعِلم الاقتصاد على يد الاقتصادي العالمي غريغوري مانكيو، وقد صاغها في عشرة مبادئ اقتصادية، تتمحور جميعها حول؛ منهجية الأفراد في اتخاذ قراراتهم، وكيف يحدث التفاعل الاقتصادي بين الناس، وكيف يعمل الاقتصاد فما هى؟

وبالتطرق إلى تلك المبادئ، نقف عند مبدأ تكلفة الفرصة البديلة، وهو مبدأ يفسر لنا عند اختيار الأفراد لقرار معين أو فعل بعينه لا بد من التخلي عن أخر من أجل الحصول عليه.

ومن ضمن تلك المبادئ، التفكير فى التغيرات الهامشية ويحدث من قبل صناع القرار، بمعنى عندما يتخذ صانع القرار إجراء تعديلات أو قرارات معينة في المنظومة من الضروري، قياس التكلفة التى قد تعود عليه، مثل قرار زيادة الإنتاج، يجب مقارنة تكلفة العمالة والمواد المطلوبة مع الإيرادات الإضافية المحتملة نتيجة هذه الزيادة.

اتفق العديد من الاقتصاديين على أن الناس يستجيبون للحوافز ودفعهم إلى اتخاذ خطوة لفعل شيء أو عدم فعله تجنبا للعواقب، وتنقسم الحوافز إلى حوافز إيجابية على هيئة عروض وخصومات على المنتجات، وحوافز سلبية في صورة عقوبة أو غرامة، عند التعدي على قواعد القانون.

وعلى ذكر التبادل التجاري، فاعتماد مبدأ التخصص يمكن أن يساعد الجميع في توفير إحتياجتهم بصورة أفضل، فعندما تمتلك كل دولة ميزة تنافسية، تجعلها مؤهلة عن غيرها من الدول لإنتاج المنتج بتكلفة أقل وسعر أفضل.

وكذلك مبدأ اقتصاد السوق لأن السوق يعتبر ألية جيدة لاتخاذ القرارات الاقتصادية والتنسيق بين المستهلكين والمنتجين، وفي الوقت نفسه يمكن للحكومات أن تتدخل في بعض الحالات في سبيل تحسين السوق ووضع بعض الضوابط مثل قوانين منع الاحتكار وغيرها من الممارسات.

وأوضح العالم مانكيو أن مستوى المعيشة بالدولة مبنى على قدرة الدولة على إنتاج السلع والخدمات وليس على أساس النقود؛ لانه كلما ارتفعت الإنتاجية ارتفع الناتج المحلي الاجمالي للدولة.

وفسر، أن التضخم يرتفع عند طباعة الدولة مزيد من النقود مما يعمل على ارتفاع المعروض النقدي، وأن المجتمع يواجه معضلة قصيرة المدى بين التضخم والبطالة فعند حدوث التضخم تنخفض البطالة لرغبة المنتجين في زيادة إنتاجهم واستقطاب مزيد من العمالة.