FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



قاموس «First»...ماذا تعرف عن قطاع التعليمات الرقابية بالمركزي المصري؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

يُعد قطاع التعليمات الرقابية أحد القطاعات التابعة للرقابة والاشراف بالبنك المركزي المصري، تم إنشائه عام 2007 لمواكبة ما يصدر من تعليماتٍ وتوجيهاتٍ دوليةٍ بما يتماشى مع طبيعة القطاع المصرفي المصري، فضلاً عن الاستجابة السريعة لتطورات السوق.

يعمل القطاع على إتاحة القواعد والتعليمات الرقابية الصادرة عن البنك المركزي المصري لجميع المهتمين بالاطلاع عليها، ويسعى لضمان وضوح القواعد والتعليمات الرقابية الصادرة عن المركزي، وكذلك توافق تعليمات البنك المركزي مع الإطار العام القانوني والمحاسبي المصري والتوجيهات الاستراتيجية.

يتضمن قطاع التعليمات الرقابية بعض الإدارات المركزيةِ أبرزها: الإدارة المركزية للضوابط الرقابية، وهى إدارة تقوم بإعداد وتحديث التعليمات الرقابية للقطاع المصرفي، حيث يتم بموجبها إصدار أحكام الرقابة على أعمال البنوك سواءً التى تُطبَّق وفقًا لأفضل الممارسات الدولية أو الناتجة عن الممارسات بالسوق المصرفي المصري.

والإدارة المركزية للتعليمات الرقابية للتقنيات المالية والشمول المالي، وتهدف الإدارة إلى إعداد وتحديث التعليمات الخاصة بالتقنيات المالية وخدمات الدفع والشمول المالي لضمان مواكبة التطورات المستمرة في السوق المصرفي.

بالإضافة، إلى الإدارة المركزية لقياس الأثر والتقييم، والتى تهدف إلى إجراء دراساتٍ وتحليل البيانات الواردة من القطاع المصرفي لقياس أثر التعليمات الرقابية بعد إصدارها، ومن ثم تقوم بمراجعةٍ مستمرةٍ وشاملةٍ لكافة التعليمات الصادرة عن البنك المركزي للتأكد من تماشيها مع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي.

واخيراً الإدارة المركزية للرقابة المشتركة، وتختص بكافة الأمور المتعلقة بمذكرات التفاهم الداخلية والخارجية بغرض التعاون المشترك في مجال الرقابة والإشراف، وتقوم بإعداد ومراجعة مذكرات التفاهم.