تعتبر آلية مبادلة الديون من ضمن الوسائل بالغة الأهمية لتعزيز التمويل المتاح للمشروعات التنموية من خلال توقيع ا

وزارة التعاون الدولي,الأوراق المالية,الديون الخارجية,قاموس First,التعاون الاقتصادي,آلية مبادلة الديون,المطالبات الدولية



قاموس «First» ماذا تعرف عن آلية مبادلة الديون؟

FirstBank

تعتبر آلية مبادلة الديون من ضمن الوسائل بالغة الأهمية لتعزيز التمويل المتاح للمشروعات التنموية من خلال توقيع اتفاقيات يتم بموجبها مبادلة جزء من الديون المستحقة للدول.

ويمكن تعريفها بأنها عبارة عن عمليات تبادل للديون، كالقروض أو الأوراق المالية، بمعنى مبادلة الدين بدين مثل تبديل الدين بالصادرات أو تبديله بالعملة المحلية، حتى يُستخدم في مشاريع في البلد المدين.

ويرجع السبب الرئيسي لظهور ألية مبادلة الديون هو تخفيف عبء الديون الخارجية، والسعى نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تمويل المشروعات ذات الأولوية.

وبالتالي، فقد ارتفعت المطالبات الدولية بضرورة التوسع في آلية مبادلة الديون مع الدول، وخاصة مبادلة الديون من أجل العمل المناخي، لدعم جهود الدول في تعزيز التنمية والعمل المناخي.

وتُعد وزارة التعاون الدولي، أحد الجهات المختصة بتعزيز الجهود المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وتقوم بتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، فضلاً عن اقتراح معايير وضوابط الاقتراض الخارجي والحصول على المنح الأجنبية.

وجديراً بالذكر أنّ مصر قامت بتنفيذ برنامجين رائدين لمبادلة الديون من أجل التنمية، مع دولتي إيطاليا وألمانيا، وتم البدء في البرنامج الأول مع الجانب الإيطالي عام 2001، والثاني مع ألمانيا عام 2011، وتم تنفيذ 3 مراحل من البرامج مع الدولتين.