وضع المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا بعض المعايير والتى يجب توافرها لقبول المتقدمين أبرزها: يجب أن يكون ا

البنك المركزي,التكنولوجيا المالية,قاموس فرست,المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا,Fintech



قاموس «First»: ماذا تعرف عن المعايير المطلوبة للمتقدمين للمختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية؟

FirstBank

وضع المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا بعض المعايير، والتى يجب توافرها لقبول المتقدمين أبرزها: يجب أن يكون التطبيق المقدم ضمن نطاق صناعة التكنولوجيا المالية، وأن يكون مبتكراً.

كما يجب أن يكون التطبيق المُقدم في حاجة للمختبر، ومن الضروري أن يحقق التطبيق المقدم مصلحة العملاء، سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، كما يجب أن يكون التطبيق المقدم جاهز للاختبار داخل المختبر، ولديه أهداف واضحة، بالإضافة إلى القدرة على طرحه في السوق المصري على نطاق تجاري عقب انتهاء فترة الاختبار وإكمال جميع التراخيص والمتطلبات الرقابية.

تستمر فترة الاختبار حوالي 6 شهور وقابلة للزيادة بحد أقصي 12 شهر ويتم تحديد فترة الاختبار وفقا لطبيعة كل نشاط، ويضم المختبر من فوجين إلى ثلاثة أفواج سنويا، ويقوم المركزي المصري بالإعلان عن تاريخ بدأ كل فوج، وكذلك كافة التفاصيل المتعلقة به على الموقع الالكتروني الرسمي له، ومنصة التكنولوجيا المالية.

ويرجع السبب الرئيسي نحو إنشاء المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية، تشجيع واستخدام خدمات التكنولوجيا المالية المبتكرة بشكل قانوني، بالإضافة إلى اختصار الوقت، وكذلك تشجيع الاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية.

والجدير بالذكر أنّ، البنك المركزي المصري يقدم هذه الخدمة بالمجان، بدون رسوم نظير عملية الاختبار داخل المختبر ولكن يتعين على المتقدم أن يمتلك كافة الموارد، التى تسمح له بإجراء كافة مراحل الاختبار داخل المختبر التنظيمي لخدمات التكنولوجيا المالية وأخيراً، المختبر مفتوح أمام كافة رواد أعمال التكنولوجيا المالية بشرط وجود سجل تجاري والأولوية لرواد أعمال التكنولوجيا المالية المتقدمين للمختبر، وكافة شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية بما فيها البنوك.