قام البنك المركزي المصري بوضع بعض الأدوات من أجل الإشراف على نظم وخدمات الدفع سعيا لتحقيق مبدأ الشفافية وتمكين

البنك المركزي المصري,خدمات الدفع,قاموس First,نظم الدفع,أدوات الإشراف



قاموس «First» ماذا تعرف عن أدوات الإشراف على نظم الدفع؟

FirstBank

قام البنك المركزي المصري، بوضع بعض الأدوات من أجل الإشراف على نظم وخدمات الدفع، سعياً لتحقيق مبدأ الشفافية وتمكين مشغلي أنظمة الدفع ومقدمي خدمات الدفع من فهم الإطار الإشرافي والالتزام بمتطلباته.

حيث تخضع جميع أنشطة تشغيل نظم الدفع أو تقديم خدمات الدفع، سواء كان ذلك داخل مصر أو من خارجها للمقيمين فيها لإشراف البنك المركزي.

وتكمن أهمية وضع أدوات إشراف خاصة لأنظمة الدفع، في العمل على ضمان المركزي تأدية نظم وخدمات الدفع مهامها وتحقيق أهدافها، بالإضافة إلى مواكبة الابتكارات التكنولوجية والمتغيرات لدعم نمو الاقتصاد، وتعزيز الشمول المالي.

ومن أهم أدوات الإشراف على نظام الدفع إجراء المركزي مشاورات مع الجهات المعنية بنظم وخدمات الدفع بشأن معوقات السياسات والخيارات واصداره السياسات والقواعد والمعايير لقواعد تشغيل نظم الدفع من أجل تقديم خدمات الدفع بأمان وكفاءة.

كما يقوم المركزي بالتشجيع على نشر إرشادات مثل إجراءات الرد على الشكاوى وحلها، والتكاليف المرتبطة بها، ومتطلبات التعاقد لتقديم خدمات الدفع خاصة فيما يتعلق بحقوق المستخدم، والممارسات الواجب اتباعها في سوق المدفوعات.

بالإضافة إلى إجراء دراسات حول التكلفة وتسعير المنتجات وخدمات الدفع، ولا يمكن التغافل عن دور البنك المركزي في التثقيف والتوعية العامة حول خدمات الدفع وتشجيع أنشطة البحث والتطوير الخاصة بنظم وخدمات الدفع في المجالات التشغيلية والقانونية والتكنولوجية.