تعرف قيود الإقفال أو قيود الإغلاق على أنها عملية محاسبية تتم في نهاية الدورة المحاسبية لتسجيل الأنشطة والعمليا

القوائم المالية,قاموس First Bank,الأرباح المحتجزة,قيود الإقفال,العمليات المحاسبية,قيود الإغلاق



قاموس «First».. ما هى قيود الإقفال في المحاسبة؟

FirstBank

تُعرف قيود الإقفال أو قيود الإغلاق على أنها عملية محاسبية تتم في نهاية الدورة المحاسبية لتسجيل الأنشطة والعمليات المحاسبية الختامية وإعداد القوائم المالية النهائية للشركة، وتعد هذه القيود جزءًا هامًا من العملية المحاسبية الشاملة للشركة.

وخلال هذه العملية يتم تجميع البيانات المالية في نهاية الفترة المحاسبية لإعداد التقارير المالية، وتلعب قيود الإقفال دورًا حاسمًا في ضمان أن التقارير المالية تكون دقيقة وموثوقة، وتساهم في إظهار صورة صحيحة للأداء المالي والوضع المالي للمؤسسة.

يتم إجراء قيود الإقفال للحسابات المؤقتة وهي عبارة عن حسابات قائمة الدخل مثل ( الإيرادات، المصروفات، ملخص الدخل)، بحيث تتم كتابة القيد المحاسبي بعكس طبيعة كل حساب؛ وذلك بتسجيل الحسابات الدائنة بالطرف المدين، والحسابات المدينة.

بالطرف الدائن ويتم بعدها ترحيل رصيد (الحسابات المؤقتة) الموجودة في (قائمة الدخل) إلى حساب الأرباح المحتجزة.

تتكون قيود الإقفال من أربعة أنواع، يتم إعدادهم جميعا في نهاية كل فترة محاسبية، حتى تعود الحسابات المؤقتة إلى طبيعتها ويبدأ إعداد السجلات للفترة المحاسبية التالية، وأول أنواعها قيد إغلاق حساب الإيرادات إلى ملخص الدخل، ومن خلال هذا النوع من القيد، يتم نقل الأرصدة المدينة في حسابات الإيرادات إلى حساب ملخص الدخل مما يساعد في تلخيص الإيرادات التي تم تحقيقها خلال الفترة المحاسبية، وبالتالي عند قيام المحاسب بنقل الرصيد من الحساب المؤقت للحساب الدائم فإن ذلك يساعده في تنفيذ عدد أقل من قيود الإقفال، مع العلم أنه يتم اللجوء إلى هذا النوع من قيود الإقفال في حالة قيام الشركة بتصفية حساباتها.

أما عن النوع الثاني فهو قيد إغلاق حساب المصروفات إلى ملخص الدخل، وفي هذا النوع من القيد يجري نقل الأرصدة الدائنة في حسابات المصروفات إلى حساب ملخص الدخل، حيث يتم تلخيص المصروفات التي تم إنفاقها خلال الفترة المحاسبية مثل الإيجار والفائدة والرواتب.

وعلى صعيد النوع الثالث فهو إغلاق حساب ملخص الدخل، وينطوي هذا النوع من القيود المحاسبية على نقل الرصيد من حساب ملخص الدخل إلى حساب الأرباح المُحتجزة، عن طريق هذه العملية يتم تحديد صافي الدخل أو الخسارة للفترة المحاسبية بالإضافة إلى تحديث الأرباح المُحتجزة.

أما عن النوع الرابع فهو إغلاق حساب الأرباح الموزعة، ويقوم المحاسب في هذا النوع من القيد بإغلاق حسابات الأرباح الموزعة إلى حساب الأرباح المُحتجزة، حيث يتم نقل الرصيد المدين في حساب الأرباح الموزعة إلى حساب الأرباح المُحتجزة، ويعكس هذا القيد توزيع الأرباح على المساهمين، كما يساعد في الخفض من رصيد الأرباح المُحتجزة.