تعرف قائمة التدفقات النقدية على أنها بيان مالي يوضح عمليات التدفق النقدي التى دخلت إلى الشركة والتي خرجت منها

قائمة الدخل,القوائم المالية,قاموس First,التدفقات النقدية,قائمة التدفقات النقدية,المعاملات النقدية



قاموس «First».. ما هى قائمة التدفقات النقدية؟

FirstBank

تُعرف قائمة التدفقات النقدية على أنها بيان مالي يوضح عمليات التدفق النقدي التى دخلت إلى الشركة والتي خرجت منها جراء العمليات والأنشطة الاقتصادية والتشغيلية والتمويلية والاستثمارات التى قامت بها المؤسسة خلال فترة زمنية محددة من العام المالي لتوضح بذلك وضع الشركة المالي.

كما تظهر جميع التدفقات المالية والمصروفات التي أنفقتها الإدارة من أجل تنفيذ وإتمام أنشطتها التجارية والاستثمارية.

ويُعتبر هذا البيان المالي من أهم الأدوات التي تساعد في إدارة وتحليل أداء المؤسسة من الناحية الاقتصادية، وذلك بالتعاون مع كل من قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وبيان الأرباح والخسائر، والجدير بالذكر أن كل مؤسسة أصبحت مُلزمة بإعداد تلك القوائم الثلاث وفقًا لمجموعة من المعايير المحاسبية المعتمدة في معظم دول العالم.

وتساهم تلك القوائم المالية في إمكانية التنبؤ بالوضع النقدي للمؤسسة؛ لوضع الخطط الاقتصادية الملائمة على المدى القصير، حيث تمكن إدارة المؤسسة من اتخاذ القرارات بناءً عملية تحليل شاملة للنشاط الاقتصادي.

ويتم إعداد قائمة التدفقات النقدية بعد إعداد كلاً من بيان المركز المالي وقائمة الدخل، وبهذا نجد أن قائمة التدفقات النقدية تحتل مرحلة رقم 3 من ترتيب القوائم المالية، ويتم إعداد بيان التدفق النقدي بشكل شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

ويُكمن الفارق الرئيسي بين قائمة التدفقات النقدية وقائمة الدخل في الأساس المُحاسبي المستخدم في كلاً منها، حيث يعتمد بيان الأرباح والخسائر على أساس الاستحقاق عند إعداده بمعنى أن يتم تسجيل المعاملات المالية الخاصة الناتج عنها مصروفات وإيرادات وقت حدوثها بغض النظر عن التاريخ الفعلي للتحصيل أو الدفع.

أما قائمة التدفقات النقدية تعتمد في الأساس على الأساس النقدي بمعنى أنها تسجل المعاملات النقدية للمصروفات والمقبوضات عن الفترة المحاسبية المحددة في تاريخها الفعلي، أما التدفقات النقدية الصادرة التي لم تسدد في نفس الفترة المحددة لإعداد جدول التدفق النقدي لا يتم تسجيلها، وكذلك التدفقات النقدية الواردة التي لم يتم تحصيلها في نفس الفترة الزمنية فإنها لا تسدد في بيان التدفق النقدي.

وعلى صعيد الفارق الرئيسي بين بيان التدفق النقدي وقائمة المركز المالي، فيكمن في أن جدول التدفق النقدي يقدم صورة واضحة عن حركة النقد الفعلية للمنشأة خلال فترة زمنية مُحددة، بينما قائمة المركز المالي تعكس الوضع المالي للمنشأة خلال فترة زمنية معينة ولا تعكس حركة التغييرات النقدية في هذه الفترة.

كما تعد قائمة التدفق النقدي أعم وأشمل من قائمة المركز المالي فهي تحتوي على التدفقات النقدية من الانشطة التشغيلية والتمويلية والاستثمارية والتي تكون الأصول والخصوم جزء منها، بينما تقتصر قائمة المركز المالي على الأصول والخصوم وحقوق الملكية فقط.