تعد قائمة المركز المالي أحد القوائم المالية الرئيسية التي توفر صورة متكاملة عن الوضع المالي للشركة في نقطة زمن

الأصول,المؤسسات المالية,المركز المالي,القوائم المالية,قائمة المركز المالي



قاموس «First».. ما هى قائمة المركز المالي؟

FirstBank

تُعد قائمة المركز المالي أحد القوائم المالية الرئيسية التي توفر صورة متكاملة عن الوضع المالي للشركة في نقطة زمنية محددة.

وتعد قائمة المركز المالي أداة مهمة للمستثمرين، والمديرين، والمؤسسات المالية، والجهات الرقابية؛ لفهم وتقييم الأداء المالي للشركة، ومن خلال قراءة هذه القائمة؛ يمكن تحديد مقدار الثروة التي تمتلكها الشركة، وكيف تمزجها، بالإضافة إلى قدرتها على تلبية التزاماتها المالية.

وتتمثل محتويات قائمة المركز المالي في الأصول (المتداولة والثابتة، والملموسة) والخصوم (الغير متداولة، والمتداولة) وحقوق المساهمين (الأرباح، ورأس المال، والأسهم).

ويكمن الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي في أن بيان المركز المالي يُقدم صورة أكثر تفصيلا عن الحالة المالية للمنشأة مقارنة بالصورة التي يوضحها بيان الأرباح والخسائر بالاعتماد على عناصر الإيرادات والمصروفات فقط.

وتتمثل أهمية واستخدامات قائمة المركز المالي في كونها أحد الوسائل المالية التي تساعد على تحديد الاتجاهات والقرارات اللازم اتخاذها لإدارة الشؤون المالية، وتعتبر أحد الوثائق المالية الضرورية لجذب ثقة المستثمرين ورجال الأعمال.

حيث تساعد بيانات المركز المالي على تقييم الصحة المالية للمنشأة بدقة وقدرتها على إدارة المخاطر أو استخدام الأصول بشكل مثالي توليد نقد ايجابي والوفاء بالالتزامات المستحقة.

ويتم تحديد المسؤول عن إعداد قائمة المركز المالي حسب حجم المنشأة وطبيعة معاملاتها المالية، فيُمكن أن تتم بواسطة المحاسب أو الاستعانة بأحد المحللين الماليين الخارجيين، أو إعدادها من قبل مجموعة من المحاسبين والمدققين في حالة الشركات الكبيرة.

ويتم إعداد قائمة المركز المالي من خلال مجموعة من الخطوات الأساسية المتمثلة في تحديد الإطار الزمني، جمع البيانات الخاصة بمحتويات قائمة المركز المالي، وتصنيف بنود بيان المركز المالي، والحصول على قيمة الربح أو الخسارة من بيان الدخل لإكمال بند حقوق المساهمين في قائمة المركز المالي، وأخيرًا إنشاء جدول قائمة المركز المالي مع ضرورة التساوي بين قيمة أصوله وخصومه في النهاية.