شهد القطاع المصرفي المصري العديد من التحولات الملحوظة خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية نتيجة التطور المستمر في

البنك الأهلي المصري,بنك مصر,البنك العربي الإفريقي الدولي,CIB,القطاع المصرفي المصري,سوق الأصول,مجال التكنولوجيا المالية



رسائل «First»: ثلاث بنوك تخطط لدخول نادي الـ5 الكبار في القطاع المصرفي المصري

FirstBank

شهد القطاع المصرفي المصري العديد من التحولات الملحوظة خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، نتيجة التطور المستمر في مجال التكنولوجيا المالية وتغير احتياجات العملاء، هذا التغير السريع أدى إلى إعادة تشكيل مراكز القوة بين البنوك، حيث أصبحت المنافسة أكثر حدة، لا سيما مع دخول بنوك جديدة إلى السوق بخطط توسعية طموحة تهدف إلى الانضمام إلى مصاف البنوك الكبرى، مما سيسهم في إعادة رسم خريطة القطاع المصرفي.

ومن المتوقع أن تستمر هذه التحولات في تشكيل مستقبل القطاع المصرفي المصري، حيث تتجه البنوك إلى تعزيز استراتيجياتها لتواكب المتغيرات السريعة في السوق، وفي ضوء هذا يرصد «First Bank» أبرز التغيرات الحادثة في قائمة الخمسة الكبار.

وأظهر الرصد أن البنك الأهلي المصري لا يزال يتربع على عرش أكبر البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري في سوق الأصول على الرغم من التراجع الطفيف في حصته السوقية، حيث بلغت 35.17% بنهاية يونيو 2024، مقابل 38.34% بنهاية 2022.

كما احتفظ بنك مصر بالمركز الثاني بحصة سوقية بلغت 17.97% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية يونيو 2024، مقابل 19.49% بنهاية 2022.

واستمر البنك التجاري الدولي في الحفاظ على مركزه كثالث أكبر البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري في سوق الأصول، بحصة سوقية بلغت 5.44% بنهاية يونيو 2024، مقابل 5.56% بنهاية 2022.

فيما صعد إلى المركز الرابع البنك العربي الإفريقي الدولي، بعدما نجح في زيادة حصته السوقية إلى 3.93% من إجمالي أصول القطاع المصرفي المصري بنهاية يونيو 2024، مقارنة بـ2.86% بنهاية 2022.

وتراجع إلى المركز الخامس بنك قطر الوطني، حيث سجلت حصته 3.83% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية يونيو 2024، مقابل 4.18% بنهاية 2022.

والسؤال الذى يفرض نفسه بقوة هنا.. من هى البنوك المرشحة لدخول نادي الـ5 الكبار؟

في واقع الأمر هناك ثلاثة بنوك مرشحة بقوة للدخول ضمن مصاف أكبر 5 بنوك عاملة في القطاع المصرفي المصري، أبرزهم بنك القاهرة كأحد الأعضاء المغادرين للقائمة خلال السنودت الماضية، إلا أنه مع تغير القيادة التنفيذية وتولي حسين أباظة من المتوقع أن تكون هناك خططًا جديدة تدفع البنك نحو أداء متميز، خاصة أنه يحل حاليًا بالمركز السادس بحصة سوقية بلغت 2.33% من إجمالي أصول القطاع المصرفي المصري بنهاية يونيو 2024.

ويُعد بنك أبوظبي الأول من أقوي المرشحين أيضًا، فمنُذ إتمام صفقة الإندماج مع بنك عوده مصر في عام 2022، استطاع تحقيق معدلات نمو قياسية بدعم من المجموعة الأم، وهو ما مكنه من زيادة حصته السوقية إلى 2.22% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية يونيو 2024، مقابل 1.81% بنهاية 2022.

كما نجح أيضًا في تقليص الفجوة بينه وبين بنك القاهرة على مستوى حجم الأصول إلى 19.7 مليار جنيه، وهو أدني مستوي لها على الإطلاق.

ويُعتبر البنك الزراعي المصري من ضمن المرشحين أيضًا، خاصة أنه شهد خلال الفترة الماضية صعود قوي في مؤشراته المالية مع الدعم المفتوح للبنك من «المركزي» ولعبه دور استراتيجي في مساندة الفلاح والقطاع الزراعي.