FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



رسائل «First»: هذه المرة أصعب!.. سباق جديد يخوضه «العربي الأفريقي» على صدارة بنوك القطاع الخاص في مصر

البنك العربي الإفريقي الدولي  FirstBank
البنك العربي الإفريقي الدولي

أعتاد أن يربح كل السباقات.. هكذا يمكننا وصف البنك العربي الأفريقي الدولي في عهد تامر وحيد الذي تولى القيادة التنفيذية للبنك في مايو 2023 ومنُذ ذلك التاريخ استطاع البنك أن يربح أكثر من سباق فالأول كان سباق البنك للعودة إلى قائمة أكبر 5 بنوك في مصر بعد أن خرج منها "العربي الأفريقي" في عهد شريف علوي الرئيس التنفيذي السابق للبنك وأصبح ترتيبه السادس في قائمة أكبر البنوك المصرية.

خاض "العربي الأفريقي" هذا السباق مع بنك القاهرة- خامس أكبر البنوك في مصر حتى سبتمبر 2023- واستطاع "العربي الأفريقي" أن يفوز بهذا السباق ويستعيد مكانته من جديد في قائمة أكبر 5 بنوك في مصر، بعد أن سجلت محافظه المالية نمواً قياسياً مكنه من العودة لهذه القائمة في نهاية الربع الثالث من 2023 بعد أن ارتفعت محفظة أصوله في أول 9 أشهر من العام الماضي بنحو 45٪؜ لتسجل 474 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، فيما كان نمو بنك القاهرة أقل ووصلت محفظة أصول البنك إلى 380 مليار جنيه في ذات التاريخ.

ومن سباقه على المركز الخامس في قائمة أكبر البنوك في مصر إلى سباق جديد خاضه على المركز الرابع في ذات القائمة، حيث خاض هذا السباق مع بنك قطر الوطني الأهلي – رابع أكبر البنوك في مصر حتى يونيو 2024 _ واستطاع "العربي الأفريقي" أن يفوز بهذا السباق أيضاً خلال شهور معدودة في مفاجئة كبرى حققها البنك على مستوى القطاع المصرفي بعد أن نصب نفسه رابع أكبر البنوك المصرية، وثاني أكبر بنك قطاع خاص في مصر، وذلك بعد النمو القياسي في المؤشرات المالية للبنك في النصف الأول من 2024 حيث ارتفعت محفظة أصوله بنحو 41% خلال النصف الأول من العام لتصل إلى 760 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، بينما كانت وتيرة نمو قطر الوطني أبطأ ووصلت محفظة أصوله إلى 741 مليار جنيه في التاريخ ذاته.

هذه المرة يخوض البنك العربي الأفريقي الدولي سباقاً جديداً ولكنه سباق من نوع خاص ، سيكون أكثر شراسة باعتبار أن السباق على لقب أكبر بنك قطاع خاص في مصر وثالث أكبر البنوك العاملة في السوق، والمنافس هو البنك التجاري الدولي المتفرد بهذا اللقب منذ سنوات طويلة بعد أن حققه البنك في حقبته التاريخية التي جاءت في مطلع الألفية الثالثة تحت قيادة الأب الروحي للبنك، المبدع هشام عز العرب.

هذا السباق سيكون ممتعاً كثيراً للمراقبين في القطاع المصرفي المصري بل والعربي أيضاً باعتباره سباق بين مدرستين مختلفتين في الإدارة، المدرسة الأولى مدرسة المبدع هشام عز العرب المتألق وصاحب الإنجازات التاريخية في القطاع المصرفي، والمدرسة الثانية مدرسة تامر وحيد أحد العباقرة الصاعدين بسرعة الصاروخ في القطاع المصرفي، فلكل مدرسة منهما سياسة وثقافة إدارية مختلفة على صعيد أدوات النمو، وتكوين وتوظيف الموارد التقليدية للبنك، واستراتيجية التوسع، وأسلوب التسويق والاستهداف، ورؤى تعزيز الجودة والأرباح.

على كل حال؛ سننتظر ونراقب ماذا سيحدث في هذا السباق الممتع؟، وهل سينجح العربي الأفريقي في كسر المألوف والتمرد على "المنطقي" في القطاع المصرفي في آخر عقدين! ويدون فصل جديد من النجاح في قصة صعوده التاريخية ويصبح أكبر بنك قطاع خاص في مصر؟ وكم سيحتاج من الوقت إذا تحقق ذلك؟

أم سيظل البنك التجاري الدولي على عرش بنوك القطاع الخاص في مصر، ويبتعد بهذا اللقب بشكل أكبر ليحسم أن مقعد ثالث أكبر البنوك في مصر سيظل من نصيب الفريق التنفيذي الرائع الذي عاد ليقوده هشام عز العرب؟!

الفارق في حجم الأصول بين «العربي الأفريقي» و«التجاري الدولي» كبير، حيث يبلغ 291.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، ولكن هذا الفارق الكبير بلغة القيمة الرقمية المطلقة قد يصبح منخفضا إذا خضع للنظرية النسبية وتم مقارنته بمعدلات النمو – غير الطبيعية – التي حققها البنك العربي الأفريقي في عهد تامر وحيد، حيث استطاع البنك في أول 6 أشهر من 2024 أن يرفع قيمة محفظة أصوله بنحو 222 مليار جنيه وبمعدل نمو 41% دفعة واحدة!

وهو ما يعني أن العربي الأفريقي إذا حقق نفس معدل النمو في النصف الثاني من العام فسترتفع أصوله التي بلغت 760.4 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي بنحو 311 مليار جنيه بحلول نهاية 2024، وهو ما يزيد عن الفارق بين البنكين.

ولكن من الناحية الأخرى يحقق البنك التجاري الدولي معدلات نمو سريعة أيضاً وحقق ارتفاعا بنحو 26.36% في محفظة أصوله خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، لتسجل 1.05 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 832 مليار جنيه بنهاية 2023، فضلا عن نشوة البنك الحالية بعد عودة الأب الروحي هشام عز العرب لمقعد الرئيس التنفيذي للبنك بعد فترة قضاها رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي.

سننتظر ونراقب ونستمتع معاً بهذا السباق الشرس، وسننقل لكم عبر منصتكم فرست بنك نتائج الجولات السباقية أولاً بأول لتكونوا معنا كما عودناكم دائماً في قلب الحدث.