يعد الريطاني الأمريكي سيمون جونسون أحد أبرز علماء الاقتصاد في الوقت الراهن حيث حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



قطوف: سيمون جونسون الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024

FirstBank

يُعد الريطاني الأمريكي سيمون جونسون أحد أبرز علماء الاقتصاد في الوقت الراهن، حيث حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد خلال شهر أكتوبر الجاري بالمناصفة مع الاقتصادى التركي دارون عجم أوغلو، والبريطاني جيمس روبنسون، تقديرًا لأبحاثهم حول عدم المساواة في توزيع الثروات بين الدول، ودراستهم لكيفية تشكيل المؤسسات وتأثير ذلك على الرفاهية في العالم.

ولد «جونسون» عام 1963، وحصل على البكالوريوس من جامعة أكسفورد، ومن ثم الماجستير من جامعة مانشستر ببريطانيا، وبعدها حصل على الدكتوراه في الاقتصاد من معهد مساتشوتس وعمره 27 عاماً.

شغل سيمون جونسون العديد من المناصب، حيث كان كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي لمدة عامان، وعمل كاستاذ بكلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما تقلد منصب رئيس مشارك في مجلس المخاطر النظامية لمعهد CFA.

وكان عضوًا في العديد من اللجان، منها لجنة المستشارين الاقتصاديين لمكتب الميزانية في الكونغرس، وعضوًا في لجنة المستشارين في مؤسسة التأمين الفيدرالية للودائع لمدة ثلاث أعوام، كما كان عضوًا في اللجنة الاستشارية للبحوث المالية لمكتب البحوث المالية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية.

ألف جونسون العديد من الكتب ولكن أبرزها بالتعاون مع زميله الحائز على نوبل في نفس المجال دارون عجم أوغلو وهما يعملان في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وكان الكتاب تحت عنوان "القوة والتقدم" ، يسلط الضوء فيه على تاريخ واقتصاد التحولات التكنولوجية الكبرى.

كما ألف كتاباً بعنوان «13 مصرفيًا» بالتعاون مع جيمس كواك الذى أصبح واحدًا من أكثر الكتب أهمية في ما يدور حول الأزمة المالية.

والجدير بالذكر أن سيمون جونسون ومشاركيه في جائز نوبل، قد ركزو على فهم تأثير المؤسسات على توزيع الثروة والسلطة، حيث أظهرت أبحاثهم أن الدول التي تتمتع بمؤسسات أكثر شفافية قادرة على تحقيق نمو مستدام وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء، في حين تفشل الدول التي تعتمد على مؤسسات استغلالية وضعيفة في تحقيق النمو المطلوب، مما يؤدي إلى استمرار الفقر وزيادة عدم المساواة.