يعد الاقتصادي العالمي جون هيكس من أبرز علماء الاقتصاد فى القرن العشرين والمساهمين فى العديد من النظريات أبرزها

قطوف,اقتصاد العمل,جون هيكس,نظرية التوازن الاقتصادي العامة,علم الاقتصاد النظري



قطوف: جون هيكس.. الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد

FirstBank

يُعد الاقتصادي العالمي جون هيكس من أبرز علماء الاقتصاد فى القرن العشرين والمساهمين فى العديد من النظريات أبرزها: نظرية التوازن الاقتصادي العامة.

وُلد «هيكس» عام 1904 في إنجلترا، ودرس بكلية أكسفورد وتخصص في الرياضيات، وبعدها قام بدراسة الفلسفة والسياسة والاقتصاد وبعد تخرجه من أكسفورد اتجه إلى التدريس.

بدأ جون هيكس التدريس بالعديد من الجامعات، كان أبرزهم: كلية لندن للعلوم الاقتصادية، وظل بها حوالي 9 سنوات، ومنح فى تلك الفترة الكثير من الاهتمام لدراسة اقتصاد العمل، ومن ثم انتقل إلى جامعة كمبردج، وهناك انشغل بتأليف كتابه الشهير «القيمة ورأس المال» الذي وضع فيه أسساً لكثير من الاقتصاديات الصغرى وفى عام 1938 انتقل إلى جامعة مانشستر.

لم يقتصر «هيكس» على دراسة جانب واحد من الاقتصاد وإنما كانت له العديد من الاسهامات في فروع متعددة في مجال الاقتصاد مثل علم الاقتصاد النظري الذى تحدث فيه عن المال والتجارة الدولية والتقلبات الاقتصادية، وعلم الاقتصاد التطبيقي.

تنوعت كتابات جون هيكس فهو صاحب كتاب «رأس المال والنمو» عام 1965 الذى أشار فيه إلى أفكاره المتعلقة بالنمو ورأس المال، وإعادة تقييم نظرية النمو، وكان موضوع دراسة اقتصاد النقد في تلك الفترة يشغل حيزاً كبيرا من أفكاره فوضع «مقالات نقدية حول نظرية النقد».

شغل العالم الاقتصادي جون بعض المناصب خلال رحلته الطويلة، حيث تولى رئاسة الجمعية الملكية الاقتصادية عام 1960، وكان عضواً أجنبياً في الاكاديمية الملكية السويدية، كما حصل على عضوية مجلس الشيوخ الفخرية بجامعة فيينا، وكان يقول إنه لم يبتكر علم اقتصاد جديد لكنه أمضى حياته يحاول فهم أفكار المدارس الاقتصادية المتنوعة وتحليلها وإعادة صياغتها من منظوره.

وتقديراً لجهوده حصل «هيكس» على الدكتوراة الفخرية من العديد من الجامعات مثل جامعة مانشستر وغلاسكو، ولكن الجائز الأبرز في مسيرته حصوله على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1972 بالاشتراك مع الأمريكي كينيث آرو للمساهمات الرائدة له في نظرية التوازن العام ونظرية الرفاهية، ورحل جون عن العالم عام 1989 عن عمر ناهز الـ 85 عاماً.