جان كوم رائد الأعمال ومهندس البرمجيات الأمريكي وهو مؤسس تطبيق واتساب الشهير للتراسل الفوري وتجسد قصة نجاحه أهم

أوكرانيا,الولايات المتحدة,قطوف,جان كوم,ملياردير,مهندس البرمجيات الأمريكي,تطبيق واتساب,مؤسس تطبيق واتساب



قطوف: جان كوم .. عامل النظافة الأوكراني الذى تحول إلى ملياردير

جان كوم  FirstBank
جان كوم

جان كوم، رائد الأعمال ومهندس البرمجيات الأمريكي، وهو مؤسس تطبيق واتساب الشهير للتراسل الفوري، وتجسد قصة نجاحه أهمية الرؤية والابتكار في عالم الأعمال، وتثبت أن الأفكار الصغيرة، مع التفكير الإبداعي والعمل الجاد، يمكن أن تتحول إلى مشاريع ضخمة تحقق نجاحًا كبيرًا.

ولد جان كوم يوم 24 فبراير 1976 بالعاصمة الأوكرانية كييف، وسط أسرة فقيرة، رغم كونه الابن الوحيد لوالديه.

ولم تستمر حياته في أوكرانيا طويلًا، حيث هاجر مع والدته للولايات المتحدة وهو لا يزال في سن الـ 16، وعاش حياته في هذه الفترة على كوبون الإعانة الحكومية الذي كان يحصل عليه من الخدمات الاجتماعية، ودفعت هذه الظروف الصعبة، والدته للعمل في مجالسة الأطفال، في حين اضطر هو للعمل في سن صغيرة بتنظيف أرضيات المحلات.

ورغم التحديات التي واجهها، استطاع اجتياز المرحلة الثانوية والانضمام إلى جامعة ستانفورد، التي تخرج منها عام 1994 بشهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب.

انطلق «كوم» في عمله بمجال البرمجيات عام 1998 عبر عمله في شركة ياهو كمهندس للبنية التحتية، وهناك تعرف على بريان أكتون، ومع مرور السنوات كان أكبر طموحات جان وصديقه الانضمام للعمل في «فيسبوك»، وتقدما بطلب للعمل بها، إلا أن هذا الطلب رفض، وتقبلا الأمر دون أن يدركا أنه في أحد الأيام سيجبران مارك زوكربرج على البحث عنهما.

وبعد عامين من رفضهما في «فيسبوك»، وكان كل من الصديقين قد اكتسبا خبرة واسعة في عالم التقنية التسويقي، قررا إطلاق تطبيق مجاني للشات والرسائل الفورية السريعة المجانية، وبدأ  العمل على تطوير التطبيق،  إلى أن قاما بإطلاقه في السوق باسم واتساب.

وتمكن «كوم» و«أكتون» من تطوير تطبيق بسيط وبديهي يتيح للمستخدمين إرسال الرسائل النصية والوسائط المتعددة مثل الصور، مقاطع الفيديو، والصوت بسهولة وبتكلفة منخفضة، وكانت واجهة التطبيق سهلة الاستخدام وتعتمد على أرقام الهواتف للتعرف على المستخدمين، مما جعل عملية التواصل أكثر سهولة وملاءمة.

وخلال خمس سنوات فقط من إطلاق تطبيق واتساب، ارتفع عدد مستخدميه ليصل إلى أكثر من 450 مليون مستخدم حول العالم، وبلغت قيمته السوقية أكثر من 7 مليارات دولار، الأمر الذى دفع «فيسبوك» للرغبة في الاستحواذ على الشركة، وهو ما حدث بالفعل، حيث تمت صفقة استحواذ «فيسبوك» على واتساب في فبراير 2014  بقيمة 19 مليار دولار.