في الآونة الأخيرة امتلأت وسائل الإعلام المحلية والعالمية بأخبار وصور حفل زفاف ابن رجل الأعمال موكيش أمباني الذ

قطوف,موكيش أمباني,أغنى أغنياء آسيا,الشخصيات البارزة,أنحاء العالم



قطوف: موكيش أمباني.. أغنى أغنياء آسيا

موكيش أمباني  FirstBank
موكيش أمباني

في الآونة الأخيرة، امتلأت وسائل الإعلام المحلية والعالمية بأخبار وصور حفل زفاف ابن رجل الأعمال موكيش أمباني، الذى استقطب العديد من الشخصيات البارزة من مختلف أنحاء العالم، فمن هو موكيش أمباني؟ وكيف كانت مسيرته نحو النجاح؟

ولد موكيش دهيروبهاي أمباني، أغنى أغنياء آسيا، في 19 إبريل 1957، في مدينة عدن باليمن، وهو الابن الأكبر لأبيه الذي كان يعمل كعامل من عمال مدينة عدن، في بداية حياته قبل أن يشرع في العمل بالنسيج، وكان لوالده أيضًا تجربة في تجارة التوابل.

وشهدت حياة أسرة «موكيش» تحسنًا مع مرور الزمن، بتحسن الوضع المالي لوالده، حيث قام بشراء برج سكني مكون من أربع عشرة شقة سكنية، وأطلق على البرج اسم رياح البحر.

قضى «موكيش» المرحلة الثانوية من دراسته في مدرسة باسم هيل جراند، وهناك التقى شريكه أناند جين، وفي المرحلة الجامعية درس في جامعة مومباي في كلية الهندسة الكيميائية، قسم التكنولوجيا الكيميائية، وحصل على البكالوريوس، واستطاع الحصول أيضاً على المركز السادس في اختبارات الجامعة.

وإلتحق فيما بعد بجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، لكنه ترك البرنامج في منتصف الطريق للانضمام إلى أعمال العائلة.

وإزدهر عمل والد «موكيش» في صناعة الغزل من البوليستر بعد سماح الحكومة الهندية بذلك في ثمانينيات القرن الماضي، وبداية من عام 1981 توسع نشاط المصنع ليشمل صناعات البتروكيماويات، وتكرير البترول، ثم استكشاف البترول والغاز وإنتاجهما.

وتطور عمل شركة «موكيش» في الطاقة، حتى نجح في تأسيس شركة ريلاينس إنفوكوم لميتد، التي أصبحت الآن تعرف باسم ريلاينس كومينيكيشنز لميتد.

وأطلق «موكيش» في عام 2016 «ريلاينس جيو» شركة الاتصالات التي أحدثت ثورة في سوق الاتصالات الهندي من خلال تقديم خدمات إنترنت منخفضة التكلفة وسرعات عالية، هذا الابتكار جعل الإنترنت في متناول ملايين الناس في الهند.

بفضل جهوده وقيادته، أصبح موكيش أمباني واحداً من أغنى الأشخاص في العالم، بثروة صافية قدرها 117.5 مليار دولار، كما يُعد أغنى شخص في آسيا وتم تصنيفه ضمن أغنى 10 أشخاص في العالم في القائمة السنوية لمجلة فوربس للمليارديرات في أعوام 2021 و2022 و2023.