ولد جاك دورسي في 19 نوفمبر سنة 1976 بولاية ميزوري الأمريكية لأبويه مارشيا سميت وتيم دورسي وهو مبرمج ورجل أعمال

قطوف,جاك دورسي,مؤسس تويتر,ميزوري الأمريكية



قطوف: جاك دورسي.. قصة مؤسس تويتر

جاك دورسي  FirstBank
جاك دورسي

وُلد جاك دورسي في 19 نوفمبر سنة 1976 بولاية ميزوري الأمريكية لأبويه مارشيا سميت وتيم دورسي، وهو مبرمج ورجل أعمال شهير، عُرف بأنه أحد مؤسسي موقع تويتر والرئيس التنفيذي لشركة سكوير المتخصصة في الخدمات المالية والتحويلات الإلكترونية، في سنة 2008، صُنف كواحد من بين 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن 35 عامًا، وفي سنة 2012 مُنح جائزة العام للابتكار التكنولوجي.

نشأ «دورسي» في سانت لويس بولاية ميزوري، ومنذ سن الثالثة عشرة أبدى اهتماماً كبيراً بتقنيات التوجيه والإرسال، التحق بالمدرسة الثانوية، ثم انتقل إلى جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا، ومن ثم إلى جامعة نيويورك، حيث تخيل لأول مرة فكرة التغريد أثناء عمله كمبرمج في تقنيات الإرسال، بعد ذلك، استقر في ولاية كاليفورنيا في وادي السيليكون، حيث يقع المقر الحالي لشركة تويتر.

منذ نعومة أظفاره، اشتهر جاك دورسي بحبه للبرمجة، حيث قام بكتابة برنامج مجاني لتنظيم عمل شركات سيارات الأجرة، وعندما وصل إلى المرحلة الجامعية التحق بقسم الهندسة في جامعة نيويورك، قبل أن يقرر هجر الدراسة بشكل نهائي دون استكمال مرحلته الجامعية للسعي خلف ما يتمنى تحقيقه من أحلام.

ولمعت فكرة تأسيس موقع تويتر  للمرة الأولى خلال تردد  «دورسي» على جامعة نيويورك، وفي 21 مارس من عام 2006، انضم له أضلع الاستثمار في الموقع الشهير، إيفان ويليامز وستون جلاس ونواه جلاس، وتم إطلاق موقع التغريدات رسميا.

وخلال مسيرته الحافلة بالنجاحات مع تويتر، لم يتوقف جاك دورسي عند هذا الحد، حيث كان من المؤسسين لتطبيق سكوير في عام 2010، متخصص لأنظمة المدفوعات، كما كان حتى وقت قصير هو الواجهة الرسمية لموقع التغريدات قبل سعي إيلون ماسك مالك شركة تسلا للاستحواذ على المنصة الشهيرة.