يعد ريد هوفمان من أبرز رجال الأعمال في العالم ومن اللذين ذاعت شهرتهم في عالم التواصل الاجتماعي بعد أن قام بتأس

لينكد إن,قطوف,ريد هوفمان,عالم التواصل الاجتماعي,جامعة ستانفورد



قطوف: ريد هوفمان رائد الأعمال العالمي.. والمؤسس لمنصة لينكد إن

FirstBank

يُعد ريد هوفمان من أبرز رجال الأعمال في العالم ومن اللذين ذاعت شهرتهم في عالم التواصل الاجتماعي بعد أن قام بتأسيس موقعه العالمي لينكد إن برفقة أصدقائه فكيف كانت رحلته؟

ولد ريد هوفمان عام 1967 بولاية كاليفورنيا وكان منذ صغره مولعاً بالتكنولوجيا والكمبيوتر، وبدأ يعمل لأول مرة ولم يتجاوز عمره الثانية عشرة بشركة ألعاب.

إلتحق «هوفمان» بجامعة ستانفورد، وتخرّج منها عام 1990 بدرجة بكالوريوس فى العلوم، كما حصل علي درجة الماجستير في الفلسفة عام 1993 من جامعة أكسفورد.

كان ريد يَطمح أن يصبح كاتباً معروفاً ولكن ما أثناه عن ذلك حلمه بترك أثر بالغ ورسالة إيجابية بين الناس وهذا دفعه نحو اتباع عالم ريادة الاعمال لأنها السبيل الأمثل لتحقيق مراده.

شغل ريد العديد من المناصب خلال حياته، وكانت بدايتها عندما عمل لدي شركة أبل بقسم «eWorld» وكان تشمل في ذلك الوقت الكثير من خدمات الإنترنت مثل خدمة البريد والأخبار ثم تركها بعد فترة وعمل بشركة فوجيتسو المتخصصة في صناعة أجهزة الكمبيوتر.

كما عمل ريد هوفمان بشركة باي بال المتخصصة في عمليات تحويل الأمول وعمليات الدفع البنكي حتى أصبح بعد عامين من العمل الدؤوب نائب رئيس شركة باي بال ولكن تم الاستحواذ عليها من قبل شركة EBay بحوالي 26 مليار دولار.

أطلق ريد اول شركة خاصة به وكانت تدعى سوشيال نت دوت كوم وكانت سابقة لعصرها وعلى الرغم من فشلها، إلا أنها كانت بمثابة الشرارة الأولى نحو تأسيس واحدة من أشهر المنصات العالمية لينكدإن.

أدرك هوفمان عام 2002 أن هذا هو الوقت المناسب لتنفيذ فكرته، ولذا أطلق موقع لينكدإن كنسخة تجريبية وبعدها تم اطلاقه رسميا للمستخدمين مايو عام 2003 وشغل منصب الرئيس التنفيذي المؤسس للشركة في أول 4 أعوام ثم أصبح رئيس مجلس الإدارة عام 2009.

باع «هوفمان» موقع لينكدإن عام 2016 لشركة مايكروسوفت بحوالي 26 مليار دولار وشَغل منصب الادارة بها، وتقديراً لجهوده فقد حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة بابسون.