يعد عبد الستار أبو غدة أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية في العالم حيث كان عضو مجمع الفقه ال

قطوف,عبد الستار أبو غدة,علماء الاقتصاد الإسلامي,جامعة دمشق



قطوف: عبد الستار أبو غدة.. أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي

عبد الستار أبو غدة  FirstBank
عبد الستار أبو غدة

يُعد عبد الستار أبو غدة أحد أبرز علماء الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية في العالم، حيث كان عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، وعضو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، ومتخصص في الفقه الإسلامي المقارن، وخاصة فقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي.

ولد «أبو غدة» عام 1940 بحلب، ودرس الشريعة والحقوق في جامعة دمشق في آن واحد، وتخرج في الأولى سنة 1964 وتخرج في الثانية سنة 1965، ثم واصل دراساته العليا في جامعة الأزهر بمصر، فحصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، ثم ماجستير في علوم الحديث عام 1967، وحصل على الدكتوراه في الشريعة في الفقه المقارن عام 1975 من جامعة الأزهر.

عمل «أبو غدة» مدرسًا لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية في سورية بين 1961 و 1965، ومدرسًا لأصول الفقه في المعهد الديني بالرياض خلال سنة 1966، ومدرسًا للفقه والحديث في المعهد الديني بالكويت بين 1974- 1976، ومدرسَا في كلية الشريعة وكلية الحقوق في جامعة الكويت بين 1983- 1986وأستاذًا زائرًا في معهد صالح كامل للدراسات الاقتصادية الإسلامية في جامعة الأزهر بين 1990- 1991.

وكان أيضًا باحثا وخبيرا بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف بالكويت منذ إنشائها حتى عام 1990، وعضو مجلس المعايير والمجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية منذ 1995 حتى وفاته، بالإضافة إلى أنه عضو وخبير في العديد من المؤسسات المالية والمجامع الفقهية.

كتب «أبو غدة» العديد من المؤلفات الهامة منها الخيار و أثره في العقود، دور الفقه الإسلامي في العصر الحاضر، بحوث في الفقه الطبي و الصحة النفسية من منظور إسلامي، دليل الزكاة.

رحل الدكتور عبد الستار أبو غدة في أكتوبر 2020 عن عمر ناهز الـ80 عامًا متأثرًا بأصابته بكورونا، تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا في الاقتصاد الإسلامي تتعلم منه الأجيال الجديدة.