شهدت مؤشرات البنك الزراعي المصري تطورا ملحوظا منذ تولي علاء فاروق رئاسة مجلس إدارة البنك في فبراير 2020 حيث تم

القروض,البنك الزراعي المصري,علاء فاروق,المشروعات متناهية الصغر,الشركات الصغيرة,الشركات المتوسطة,صناع القرار,الشركات الكبرى



صُنّاع القرار: نقلة نوعية في 4 سنوات.. تجربة علاء فاروق مع «الزراعي المصري»

FirstBank

شهدت مؤشرات البنك الزراعي المصري تطوراً ملحوظاً منُذ تولي علاء فاروق رئاسة مجلس إدارة البنك في فبراير 2020، حيث تمكن من تحقيق سلسلة من النجاحات المتتالية، تمثلت أبرزها في إحداثه نقلات سريعة وتاريخية في المحافظ المالية الرئيسية للبنك وتحقيق نقلة نوعية في فلسفة أداء البنك والخدمات التي يقدمها.

وتمثل الهدف الأول لعلاء فاروق منذ توليه منصبه الحالي هو النهوض بأحوال الريف المصري، وقطاع الزراعة، ليُعد البنك ليصبح مؤسسة مصرفية تنموية متطورة متخصصة فى الأعمال المصرفية الريفية وتمويل الزراعة والقطاعات المرتبطة بها، إلى جانب تقديم الخدمات المصرفية والمالية المرتبطة ببرامج الدعم الحكومى للمزارعين والفلاحين، وتقديم برامج التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات متناهية الصغر، وهو ما نجح «فاروق» في تحقيقه خلال فترة وجيزة.

وفي ضوء الأداء المميز للبنك الزراعي المصري، يرصد «First Bank» أبرز المحاور التى حقق بها البنك تقدمًا ملحوظًا فيها منُذ تولي علاء فاروق زمام القيادة في فبراير 2020.

حقق البنك تطورًا ملحوظًا في منحه للائتمان في عهد «فاروق»، حيث قفزت محفظته من القروض بمعدل 135%، وزيادة قدرها 45.9 مليار جنيه، لتنتقل من 34 مليار جنيه بنهاية فبراير 2020، إلى 79.9 مليار جنيه في 2024، وبلغ عدد العملاء المستفيدين من تلك القروض حوالي 543.2 عميل، مما يؤكد على نجاح استراتيجية البنك.

وخلال العام الماضي، حقق البنك نمواً كبيراً في حجم القروض الموجهه لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر لتصل إلى نحو 64% من محفظة القروض.

وبلغ عدد المشروعات متناهية الصغر التى قام البنك بتمويلها بنهاية ديسمبر الماضي نحو 438.943 مشروع للأفراد، في حين حصلت الشركات على تمويلات بقيمة 35.796 مليار جنيه وبنسبة تطور بلغت 9% خلال 2023.

وارتفع عدد الشركات الصغيرة التى يمولها البنك من 4.073 شركة في 2021 إلى 6.614 شركة بنهاية ديسمبر 2023، حيث بلغ حجم تمويلاتها نحو 6.497 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 11% خلال العام الماضي.

أما عن عدد الشركات المتوسطة التى يمولها البنك، فارتفع من 75 شركة بنهاية 2021 إلى 118 شركة بنهاية ديسمبر 2023، حصلت على تمويلات بقيمة 4.989 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 50% خلال العام الماضي.

كما ارتفع عدد الشركات الكبرى التى يمولها البنك من 65 شركة في 2021، لتصل إلى 166 شركة حجم تمويلاتها بلغ نحو 16.698 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بمعدل نمو 58% خلال العام الماضي وهو إنجاز جديد يضاف لجملة الإنجازات التي حققها البنك هذا العام.

ولم يكن الارتفاع الكبير الذى شهدته محفظته القروض، نتاج الصدفة، بل كان مدفوعًا بالعديد من المقومات، والتى على رأسها الدعم الكبير الذى يقدمه البنك المركزى المصرى للبنك، بالإضافة إلى استراتيجة التطوير التى تبناها «الزراعي المصري» لتطوير كافة قطاعاته وإعادة هيكلتها، إلى جانب السياسات الإئتمانية الجديدة التى أقرها لربط التمويل بالإنتاج والمشروعات الجادة.

وعلى صعيد محفظة ودائع البنك الزراعي المصري، تمكن علاء فاروق من تحقيق نموًا متسارعًا بمحفظة الودائع والتي قفزت من 65 مليار جنيه بنهاية فبراير 2020، إلى 184.25 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بمعدل نمو 183.5%، وزيادة قدرها 119.25 مليار جنيه، في إنعكاس واضح لثقة العملاء فى قدرة البنك على إدارة مدخراتهم وتيسير معاملاتهم.

ولعب «الزراعي المصري» تحت قيادة «فاروق»، دورًا فعالًا في المبادرات الرئاسية، حيث يُعد البنك شريك إستراتيجى فى كافة المبادرات والمشروعات القومية التى تطلقها الدولة، والتى من بينها المبادرة الرئاسية حياة كريمة، التى تمثل إنطلاقة غير مسبوقة للقرية المصرية.

ويعمل البنك وفق خطة إستراتيجية لدعم ومساندة جهود الدولة لتحقيق أهداف تلك المبادرة من خلال التوسع فى إتاحة الخدمات المصرفية بكافة القرى، حيث قام بأنشاء فروع جديدة فى القرى المستهدفة، وتجديد وتطوير حوالي 700 فرع خلال آخر 4 سنوات، ليمتلك حالياً أكثر من 1200 فرعًا منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

كما يعمل «الزراعي المصري» على التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال برامج تمويلية ميسرة لتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادى لكافة الفئات لرفع مستوى المعيشة وزيادة معدلات الدخل، وأيضًا يعمل البنك على تحقيق الشمول المالى من خلال تنظيم مؤتمرات جماهيرية للتثقيف المالى والتوعية بالخدمات المصرفية لتعزيز الوعى المصرفى لدى الفلاحين وسكان القرى، بحضور المحافظين ونواب البرلمان ومجلس الشيوخ والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظات، وإطلاق قوافل توعوية تجوب قرى حياة كريمة للتوعية ببرامج البنك وخدماته التمويلية والمصرفية لتحفيز سكان الريف على العمل والانتاج.

بالإضافة إلى دعم الفئات الأكثر إحتياجًا والأولى بالرعاية ضمن برامج المسئولية المجتمعية للبنك، إلى جانب المشروعات التنموية الأخرى.

وعلى صعيد التحول الرقمي، سعي «فاروق» بخطى متسارعة لتنفيذ خطة البنك للتحول الرقمي ورقمنة كافة خدماته وتحقيق الأهداف الوطنية للشمول المالي من خلال نشر أنظمة الدفع والتحصيل الإلكتروني بالقطاع الزراعي والريف المصري بالإضافة إلى إطلاق مجموعة من المنتجات الرقمية والتطبيقات الذكية التى تفي باحتياجات عملائه لاستخدام الخدمات البنكية الرقيمة وإيجاد قنوات دفع بديلة.

وكانت أبرز جهود البنك في ذلك المجال، إنشاء الفروع الالكترونية بالتعاون مع شركة اي فاينانس، وإطلاق منصة علي الهاتف تابعة للبنك، كما أتاح خدمة تقديم قروض الإنتاج الزراعي إلكترونيًا بشكل كامل من خلال المنصة الزراعية الرقمية «أجرى مصر» بالتعاون مع شركة إي سوق، وأطلق أيضًا كروت بنكية ذكية بالتعاون مع البنك المركزي وإي فاينانس والمجلس القومي للمرأة.

وقام البنك بإنشاء مشروع تطوير وتحديث مركز المعلومات «داتا سنتر» بالمركز الرئيسي للبنك، ليمتلك البنك بذلك نظام تكنولوجي متكامل وفق أحدث المواصفات العالمية يفي باحتياجاته التشغيلية ويلبي احتياجات عملائه بما يواكب أحدث الأساليب المتبعة في العمل المصرفي، ويضمن قدرته على التوسع في الخدمات والمنتجات الرقمية والتحديثات في أعمال البنك مستقبلاً بأعلى درجات الجودة ومعايير الأمان.