في ظل التصارع مع تحديات تغير المناخ الحالية أصبح إيجاد حلول مستدامة من الأمور الصعبة ولكن بوقوف الأفراد والمؤس

الاحتباس الحراري,تغير المناخ,النظام الغذائي المستدام



قاموس «First».. ما هو النظام الغذائي المستدام وكيف يمكن تحقيقه؟

FirstBank

في ظل التصارع مع تحديات تغير المناخ الحالية، أصبح إيجاد حلول مستدامة من الأمور الصعبة، ولكن بوقوف الأفراد والمؤسسات جنباً إلى جنب من شأنه أن يَمحق العقبات، وخاصة إذا كان الأمر متعلق بالنظام الغذائي المستدام، الذى يمكن أن ينقذ الكوكب من الارتفاع المستمر في انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

ويُقصد بالنظام الغذائي المستدام أنّه النظام، الذى يوفر الأمن الغذائي مع الحفاظ على النظم البيئية الصحية، والسعي نحو تلبية جميع احتياجات الأفراد بطريقة لا تتضرر فيها الأسُس الاقتصادية، والاجتماعية ومحاولة توارثها للأجيال القادمة.

ويعد الابتكار التكنولوجي أحد الشروط الأساسية للتحول إلى نظم الأغذية المستدامة، ولكن التكنولوجيا وحدها لا يمكنها تحقيق ذلك التحول، بل نحن بحاجة إلى المشاركة الكاملة لصناعة المواد الغذائية من شركات إنتاج الأغذية والمنتجين، وتجار التجزئة.

ولأخذ خطوات واضحة نحو تحقيق النظام الغذائي المستدام يجب فهم قضايا الأمن الغذائي، وتعزيز الاستدامة في الغذاء من خلال بعض الخطوات، مثل الزيادة في استهلاك المأكولات البحرية، لأنها تتمتع ببصمة كربونية أقل بالإضافة إلى التركيز على الفواكه والخضروات، بسبب فوائدها الصحية وإحتياجها لموارد أقل لإنتاجها.

كما يمكن الحد من هدر الغذاء واتخاذ إجراءات من قبل تجار التجزئة والمطاعم لتقليل النفايات الغذائية وإعادة استخدامها، وتوافر ثقافة الشراء للمستهلك، وبالتالي فإن تطبيق تلك الخيارات من شأنه أن يعمل على تحسين صحتنا ويخفف العبء عن أنظمة الرعاية الصحية.