مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة من هذا المنطلق وفى ظل ما مر به الاقتصاد العالمي من أزمات كانت الانطلاقة والرؤية الث

بنك التنمية الجديد,التنمية المتدامة,انضمام مصر,حجم رأس مال البنك,الدول الأعضاء,مجموعة البريكس



قاموس «First».. ما هو بنك التنمية الجديد؟

FirstBank

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، من هذا المنطلق وفى ظل ما مر به الاقتصاد العالمي من أزمات كانت الانطلاقة، والرؤية الثاقبة لمجموعة دول البريكس فى إنشاء نظام اقتصادي مالى تحت مسمى بنك التنمية الجديد.

ويُعد بنك التنمية الجديد من ضمن المؤسسات المالية التي تم إنشاؤها في يوليو 2014 من خلال اتفاقية حكومية دولية تم عقدها من قبل مجموعة «البريكس»، التى تضم كلاً من (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا).

ويصل حجم رأس مال البنك إلى 100 مليار دولار، ويقع المقر الرئيسي له في شنجهاي «الصين»، وقد قام مجلس محافظيه بالإجماع بانتخاب ديلما روسيف رئيسة البرازيل السابقة كرئيسة جديدة للبنك مؤخراً.

ويكمن الغرض من إنشائه، تمويل مشروعات البنية التحتية، وتحقيق التنمية المستدامة في دول البريكس والبلدان النامية، ولكن كان للبعض رأي اخر من إنشاءه، مثل أنه بمثابة خطوة بديلة أو منافسة لمؤسسات قائمة مثل البنك الدولى.

ومنذ بداية إنشائه قدم بنك التنمية الجديد ما يقرب من  32.8  مليار دولار من القروض لـ96 مشروعاً تنموياً في الدول الأعضاء بنهاية 2022، لدعم مجالات عديدة، مثل النقل وإمدادات المياه والطاقة النظيفة والبنية التحتية الرقمية.

والجدير بالذكر، أنّ مصر أصبحت  بشكل رسمي عضواً جديداً في بنك التنمية الجديد وكان ذلك فى نهاية 2021 بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

ومن ضمن المزايا التى قد تتمتع مصر بإنضمامها للبنك، هو تحقيقها أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030 ، بالإضافة إلى أنها خطوة حاسمة من المحتم أن توفر لمصر صلاحيات وقنوات تمويلية ضخمة، فضلاً عن تنوع مصادر الدخل والاقتراض لديها، وتوطيد العلاقات بينها وبين الدول الأعضاء.