لو كانت الأشياء لا تمتلك ضد ما أدركناها ولكن هناك الخير والشر والليل والنهار وفى عالم الاقتصاد يعرف معظمنا الا

قاموس فرست,الاقتصاد البني,الاقتصاد الاخضر,انبعاث الغازات,دور مصر



قاموس «First».. ما هو الاقتصاد البني؟

FirstBank

لو كانت الأشياء لا تمتلك ضد ما أدركناها، ولكن هناك الخير والشر والليل والنهار؛ وفى عالم الاقتصاد؛ يعرف معظمنا الاقتصاد الأخضر وظهر ضده مؤخراً وهو الاقتصاد البنى.

ويُعد الاقتصاد البني من الأنشطة التى تُبنى على النمو الاقتصادي الذى يضر بالبيئة مثل الفحم والبترول اللذين يصنفا كوقود ملوث بيئياً؛ بالإضافة إلى التغيرات المناخية التى ينتج عنها انبعاث الغازات الملوثة؛ مثل غاز الميثان؛ الأمر الذى يكلف الاقتصاد العالمي حوالي 5 تريليون دولار سنوياً وفقاً لمعلومات البنك الدولي.

ومن هنا ظهر الاقتصاد الأخضر كطوق نجاة ينتشل العالم من المأساة التى يعيش فيها ويوجه نحو أنشطة صديقة للبيئة؛ مثل الطاقات النظيفة، والمتجددة؛ والدعوة إلى الحد من انبعاث الغازات، بدلاً من الكوارث، التى سببها الاقتصاد البني من أمراض وأضرار أثرت على حياة الفرد خاصة والمجتمع عامة.

وفى إطار ذلك، يأتى دور مصر فى السعى قدماً للتخلص من الاقتصاد البنى، وتركيز إهتمامتها نحو الاقتصاد الأخضر وهذا ما لمسناه على واقعنا، حيث تسعى مصر إلى استكمال المرحلة الثانية لمشروع إنشاء الخريطة التفاعلية لمخاطر وتهديدات آثار التغيّرات المناخية، بالإضافة إلى، إطلاق المبادرات التى تعمل على تعزيز الوعي البيئي، وعلى المستوي الزراعي إنشائها برامج تنمية وتنويع المصادر المائية، ومشروعات تحلية مياه البحر بسواحل مصر وجنوب سيناء.