كشف البنك المركزي المصري على موقعه الرسمي اليوم الخميس عن أسباب ارتفاع المعدل الشهري للتضخم العام في مايو 2023

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,التضخم,البنك المركزي يكشف,التضخم العام,التضخم الأساسي,أخبار البنك المركزي المصري,أخبار البنك المركزي,البنك المركزي يكشف عن أسباب ارتفاع التضخم



البنك المركزي يكشف أسباب ارتفاع المعدل الشهري للتضخم خلال مايو 2023

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري على موقعه الرسمي اليوم الخميس، عن أسباب ارتفاع المعدل الشهري للتضخم العام في مايو 2023 ليسجل 2.7% في مايو 2023، مقارنة بمعدل بلغ 1.7% في إبريل الماضي. 

وأوضح «المركزي» في تقريره، أن ارتفاع التضخم الشهري، جاء مدفوعًا بارتفاع أسعار كل من السلع الغذائية والغير غذائية.

ويعزي الارتفاع في أسعار السلع الغذائية بشكل أساسي، إلى زيادة أسعار كل من السلع الغذائية المدعمة (مثل السكر والزيوت النباتية) التى أعلنت عنها وزارة التموين والتجارة الخارجية، والسلع الأساسية (مثل اللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية والأسماك، والأرز الحر).

وعززت زيادة أسعار السلع غير الغذائية من ارتفاع معدل التضخم العام، وذلك من خلال ارتفاع أسعار السولار (التى أعلنت عنها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية)، وما ترتب عليها من ارتفاع في أسعار النقل البري.

وأضاف «المركزي» في تقريره إن أسعار السلع الاستهلاكية شهدت ارتفاعاً مدفوعاً بشكل أساسي بزيادة أسعار كل من الملابس والأجهزة المنزلية ومنتجات النظافة المنزلية وبعض السلع الاستهلاكية الأخرى وأخيرًا، ارتفعت أسعار الخدمات متأثرة بشكل أساسي بزيادة أسعار خدمات المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى رحلات موسم الحج المرتبطة بعيد الأضحى.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الريف إلى 34.6% في مايو 2023 من 32.3% في إبريل 2023، كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية ليسجل 33.7% في مايو 2023 من 31.5% في إبريل 2023.

واستأنف المعدل السنوي للتضخم الأساسي اتجاهه التصاعدي ليسجل 40.3% في مايو 2023 ، وذلك بعد أن تباطأ بشكل طفيف الشهرين متتاليين ليسجل 38.6% و 39.5% في أبريل ومارس 2023 على الترتيب.

وانخفضت أسعار الخضروات الطازجة بمعدل بلغ 1.3% في حين ارتفعت أسعار الفاكهة الطازجة بمعدل بلغ 4.3% وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.03 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وفقًا لتقرير المركزي.

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بمعدل بلغ 14.8% لتساهم بنسبة قدرها 0.80 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، كما ارتفعت أسعار اللحوم المصنعة واللحوم الطازجة الأخرى ليسجلا 9.7% و 8.2% على الترتيب، وساهموا بنسبة قدرها 0.07 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام،وعلى الرغم من وضوح الأثر الموسمي لعيد الأضحى، إلا أن ارتفاعات الأسعار جاءت أقوى من المعتاد.

وصعدت أسعار الأسماك والماكولات البحرية بمعدل بلغ 11% لتساهم بنسبة قدرها 0.32 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وكشف «المركزي» أن أسعار الأرز الحر ارتفعت بمعدل بلغ 10.6%، وذلك للشهر الرابع على التوالي، لتساهم بنسبة قدرها 0.19 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

كما أوضح أن أسعار الدواجن انخفضت بمعدل بلغ 5.7% لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.39 نقطة منوبة في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخرى، بما فيها البيض، والمكرونة والدهون والسكر، والبقول، والشاي الحر، ومنتجات الألبان من بين منتجات أخرى، ليساهموا مجتمعين بنسبة قدرها 0.34 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وصعدت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا بمعدل بلغ 2.8% لتساهم بنسبة قدرها 0.55 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وجاء ذلك الارتفاع مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع أسعار السجائر وارتفاع أسعار السولار التى أعلنت عنها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في الثالث من مايو 2023، وما ترتب على ذلك من ارتفاع في أسعار النقل البري العام وارتفاع أسعار السكر المدعم، والزيوت النباتية المدعمة وفقاً لإعلان وزارة التموين والتجارة الخارجية في الأول من مايو 2023.

كما أشار «المركزي» إلى ارتفاع أسعار الخدمات بمعدل بلغ 1.6% لتساهم بنسبة قدرها 0.48 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس نتيجة لارتفاع أسعار خدمات المقاهي والمطاعم وأسعار النقل البري الخاص والإيجارات، ورحلات الحج والعيادات الخارجية.

وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بمعدل بلغ 2.4% لتساهم بنسبة قدرها 0.31 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك في الأساس مدفوعاً بارتفاع أسعار كل من الملابس، ومنتجات العناية الشخصية، والأجهزة المنزلية ومنتجات النظافة، وأسعار شراء المركبات.

وتأثر الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين بتغير أسعار السلع الأساسية المذكورة أعلاه، حيث ساهمت كل من السلع الغذائية الأساسية والخدمات والسلع الاستهلاكية بنسبة قدرها 1.80 و 0.64 و 0.42 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم الأساسي، على الترتيب.