نتناول اليوم في فقرة قطوف وهى فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ ال

قطوف,سعيد آل لوتاه,مؤسس أول بنك إسلامي



قطوف: سعيد آل لوتاه مؤسس أول بنك إسلامي في العالم

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهى فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية سعيد آل لوتاه مؤسس أول بنك إسلامي في العالم.

ولد سعيد أحمد ناصر آل لوتاه، في دبي في عام 1923، لأسرة عريقة تهتم بالمعرفة والتجارة والأعمال، حيث ترعرع في كنفها ليستقي منها علوم الحياة.

وبعد إتمام «آل لوتاه» تعليمه الأساسي في المدارس وغيرها انتقل إلى مجال العمل مع والده في غمار البحار والصحاري، لتكبر معه طموحاته وأحلامه، وتنمو شخصيته في مجالس والده والعائلة.

كما عمل مقاولاً ومهندساً مدنياً ومعمارياً بالخبرة العملية، والفكر الهندسي الثاقب، وقد أسس أول شركة إنشائية في دبي عام 1956 باسم (س. س. لوتاه للمقاولات) وهي مستمرة وناجحة حتى الآن، وايضًا شارك في مجالس بلدية دبي لسنوات عديدة، فكان مرشداً، ومفكراً، وناصحاً أميناً، ومهندساً عاملاً في عمران بلده.

ولم تتوقف إنجازاته المعمارية عند ذلك الحد، ليصبح فيما بعد رئيساً ومؤسساً لمجلس الإعمار لتعمير الإمارات، وتحريك سوقه بالحركة والنشاط والبناء والعمران لأكثر من عشرين سنة.

وأيضًا كان له إسهامات واضحة في مجال التربية والتعليم، أبرزها؛ إنشاء مؤسسة تربية للأيتام، والمدرسة الإسلامية للتربية والتعليم، كما أنه المؤسس لأول مركز للبحوث البيئية في دبي عام 1992.

كما أسس أول جمعية تعاونية استهلاكية في منطقة الإمارات ودول الخليج باسم جمعية دبي التعاونية لتوفير اللحوم الإسلامية، وذلك عام 1972 وهي مستمرة حتى الآن.

وفى عام 1975، نجح فى تأسيس بنك دبي الإسلامي، ليكون بذلك أول بنك إسلامي في العالم الإسلامي والعربي والغربي، واستمرت جهوده فى هذا الأطار ليؤسس عام 1979 أول شركة للتأمين الإسلامي باسم الشركة العربية الإسلامية للتأمين إياك.

وشارك «آل لوتاه» في الكثير من المؤتمرات والندوات العلمية العربية والإسلامية والدولية في مجال الاقتصاد الإسلامي والبنوك الإسلامية، وساهم في حل المشكلات المصرفية والإدارية والمالية في العديد من المؤسسات المالية الإسلامية.

وكان له العديد من المؤلفات، منها: لماذا نتعلم؟، أوتار.. وأفكار: همسات من قوافي الشعر النبطي، "ما هو الإسلام؟، الأهداف من تأسيس البنوك.

وتم منح سعيد أحمد آل لوتاه درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة باركتون في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1999، ودكتوراه فخرية أخرى من الأكاديمية الدولية للمعلوماتية في روسيا بالاتفاق مع هيئة الأمم المتحدة عام 2003، كما كُرم من قبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية تقديراً لخدماته في مجال التربية والتعليم والاقتصاد في دول الخليج العربية.

وحصل سعيد أحمد لوتاه على لقب رجل الاقتصاد الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1999، ونال جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية عام 2004، وجائزة رئيس الدولة التقديرية عام 2011، وجائزة الإبداع الاقتصادي من مؤسسة الفكر العربي عام 2012.

وصنفته مجلة فوربس الشرق الأوسط ضمن قائمة أغنى 100 عربي لعام 2013، كما حاز على جائزة الاقتصاد الإسلامي من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2015.

كما حصل على تكريم جامعة الدول العربية باعتباره مؤسس بنك دبي الإسلامي كأول بنك إسلامي على مستوى العالم عام 2014، وكذلك لاحتضان مؤسسته مقر النادي العلمي العربي للمخترعين.

نال جائزة الاقتصاد الإسلامي كمؤسس لأول بنك إسلامي في العالم بتكريم خاص من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وذلك في 14 يناير 2015، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.

رحل «آل لوتاه» عن عالمنا فى يونيو 2020 بعد عطاء كبير دام لسنوات طويلة، وحياة حافلة بالعمل والعطاء والإنجاز في قطاعات عدة.