نتناول اليوم في فقرة قطوف وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ ال

قطوف,جانت يلين,اقتصاد أمريكا



قطوف: جانيت يلين.. أول امرأة تقود اقتصاد أمريكا

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية جانت يلين أول امرأة تقود اقتصاد أمريكا.

وتُعد «يلين» خبيرة اقتصادية أمريكية، تمكنت من تسجيل اسمها في صفحات التاريخ الأمريكي حين اختارها مجلس الشيوخ في السادس من يناير 2014، لتكون أول أمرأة تترأس «الفيدرالي الأمريكي» فى تاريخه.

ولدت في بروكلين في 13 أغسطس 1946 في بداية فترة ما بعد الحرب العالمية، وتخرجت كخبيرة اقتصادية من جامعة براون، ثم درست في جامعة ييل حيث نالت شهادة الدكتوراه 1971.

ودرست «يلين» في جامعة هارفارد خلال 1971-1976، بالتوازي مع عملها خبيرة لدى «الفيدرالي الأمريكي»، كما عملت أستاذة زائرة في جامعة كاليفورنيا وبيركلي.

كما كانت عضوًا في مجلس إدارة «الفيدرالي الأمريكي»، وعملت مستشارة اقتصادية للرئيس بيل كلينتون بين عامي 1997 و1999.

وعُينت خلال 2004-2010 رئيسة تنفيذية لفرع «الفيدرالي الأمريكي» في سان فرانسيسكو، ثم نائبة لرئيس البنك بن برنانكي منُذ 2010 وحتى نهاية يناير 2014، لتأتي في أوائل فبراير من نفس العام على رأس قيادة «الفيدرالي» بناءً على اقتراح من الرئيس باراك أوباما.

وحصدت «يلين» خلال مسيرتها المهنية العديد من الجوائز، منها ميدالية ويلبر الصليب من جامعة ييل عام 1997، والدكتوراه الفخرية من جامعة براون عام 1998، والدكتوراه الفخرية من كلية بارد عام 2000.