نتناول اليوم في فقرة قطوف وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ ال

التضخم,قطوف,بول فولكر,رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبق



قطوف: بول فولكر.. قاهر التضخم

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات المالية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية بول فولكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبق، الذي اشتهر بحربه على التضخم حتي لقُب بـ قاهر التضخم.

ولد بول أدولف فولكر في الخامس من سبتمبر عام 1927 بولاية نيوجيرسي، والتحق بالتعليم في مدينة كيب ماي حتى تخرج في جامعة برينستون عام 1949.

حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد السياسي بجامعة هارفارد عام 1951، ثم عمل كخبير اقتصادي بالاحتياطي الفيدرالي بمدينة نيويورك بين عامي 1953 و1957.

بعد ذلك، انتقل للعمل في بنك «تشيس مانهاتن» حتى عام 1961، ثم عُين نائباً لوزير الخزانة الأميركية، كما عمل نائباً للمصرف المذكور حتى عام 1968، وتولى منصب وكيل الشؤون المالية لوزارة الخزانة بين عامي 1969 و1974.

شغل بول أدولف فولكر منصب الرئيس الثاني عشر للاحتياطي الفيدرالي من عام 1979 إلى عام 1987.

نُسب إليه انتهاء المستويات المرتفعة للتضخم التي شهدتها الولايات المتحدة خلال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، بسبب أزمة الطاقة التى شهدها العالم ذلك الحين، والتى أدت إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية.

حيث نجح بول فولكر فى خفض التضخم الأمريكي من 14.8% في 1980 إلى أقل من 3% بحلول عام 1983.

كما لعب «فولكر» دورًا هامًا فى مواجهة الأزمة المالية 2008، حيث تولي منصب رئيس المجلس الاستشاري الاقتصادي الذي تشكل لمواجهة تلك الأزمة، وأقنع المشرعين بفرض قيود مشددة على البنوك الكبرى - في إجراء عرف باسم قاعدة فولكر.

توفي فولكر في الثامن من ديسمبر 2019 عن عمر ناهز 92 عاماً، تاركًا وراءه تاريخ حافل بالإنجازات فى السياسات الاقتصاديات، ليسير على نهجه الكثيرون بعده.