يمكن تعريف الخط الائتماني على أنه اتفاق يحدث بين مؤسسة مالية مثل صندوق النقد الدولي وغيرها من المؤسسات وبين طر

صندوق النقد الدولي,القطاع المالي,الدعم المالي,قاموس First,الخط الائتماني



قاموس «First» ما هو الخط الائتماني المرن؟

FirstBank

يمكن تعريف الخط الائتماني على أنه اتفاق يَحدث بين مؤسسة مالية مثل صندوق النقد الدولي وغيرها من المؤسسات وبين طرف آخر، يتم بموجبه تحديد أقصى مبلغ يمكن إقراضه للطرف المقترض.

وبالتالي يستطيع الطرف الأخر الحصول على الأموال في أي وقت من خط الائتمان مما لا يتجاوز الحد الأقصى المتفق عليه أو ما يعرف بالحد الائتماني، طالما أنه يفي بالتزاماته كسداد الحد الأدنى خلال الوقت المحدد.

صُمِّم خط الائتمان المرن لتلبية الطلب على الإقراض الموجه لمنع الأزمات وتخفيف حدتها في الدول التى يتميز إطار سياساتها وسجل أدائها الاقتصادي بدرجة كبيرة من القوة.

ويعمل خط الائتمان المرن على توفير الدعم المالي للبلدان التى تتسم بأساسيات اقتصادية قوية، ويأتي ذلك لمساعدتها في تمويل ميزان المدفوعات وتعزيز ثقة الأسواق خلال فترات المخاطر.

وهناك مجموعة من المعايير المستخدمة في تقييم مدى أهلية البلدان للاستفادة من خط الائتمان المرن: مثل انخفاض التضخم واستقرار معدله، ووجود إطار سليم للسياسة النقدية وسياسة أسعار الصرف.

بالإضافة إلى سلامة النظام المالي وعدم وجود مشكلات في الملاءة يمكن أن تهدد استقرار النظام المالي، وكذلك صحة البيانات وشفافيتها، فضلاً عن فعالية الرقابة على القطاع المالي.