يستخدم نظام التسوية اللحظية لتسوية أوامر الدفع ذات الأهمية العالية والقيمة الكبيرة داخل الدولة وعادة ما يعتبر

السيولة,نظام التسوية اللحظية,قاموس First



قاموس «First».. ما هو نظام التسوية اللحظية المصري؟

FirstBank

يُستخدم نظام التسوية اللحظية لتسوية أوامر الدفع ذات الأهمية العالية والقيمة الكبيرة داخل الدولة، وعادةً ما يُعتبر هذا النظام الأهم بين أنظمة الدفع في أي بلد، ويُصنف كنظام ذو أهمية نظامية نظراً لتأثيره الواسع على العديد من الأنظمة الأخرى.

ويعتبر نظام التسوية اللحظية نظام دفع ذو أهمية نظامية لأنه يعمل من خلاله عمليات كبيرة الحجم والأهمية لدرجة أن المخاطر المحيطة بالنظام كفيلة للتأثير سلبا على الاقتصاد ككل، وكذلك فإن الحد من تلك المخاطر يؤثر إيجابًا على كفاءة تداول السيولة النقدية داخل الاقتصاد ككل.

وعلى صعيد نظام التسوية اللحظية المصري، فبدأ البنك المركزي المصري العمل بِه اعتبارًا من يوم 15 مارس 2009، وتم تصميمه في مصر وفقًا لأحدث المفاهيم والنظريات الاقتصادية للمدفوعات كبيرة القيمة، مدعومة بأفضل التقنيات التكنولوجية.

ويعد نظام التسوية اللحظية الـ «زي أر تى جي أس» في مصر نظامًا متعدد الروافد، حيث يقوم بتسوية أوامر الدفع الفردية، ونواتج أنظمة التسوية بالصافي  لغرف المقاصة، كما يقوم أيضًا بتسوية القيود المالية الخاصة ببيع وشراء الأوراق المالية في السوق الأولية والثانوية.

ويوفر البنك المركزي المصري للبنوك الأعضاء تسهيلات ائتمانية خلال اليوم بدون فوائد مقابل ضمانة، والضمانات المقبولة داخل نظام الـتسوية اللحظية، هي أذون الخزانة والتي تتم عليها عمليات إعادة الشراء خلال اليوم مع البنك المركزي (ريبو) وودائع البنوك التجارية لدى البنك المركزي (لا يتم قبول الودائع لليلة واحدة ضمانة).

ويدعم النظام أكثر من آلية لتحسين إدارة السيولة لتسهيل تسوية أوامر الدفع في الأوقات المحددة خلال اليوم،  كما يدعم 3 مسارات لأوامر الدفع (مسار لعمليات المقاصة وآخر لعمليات الأوراق المالية وثالث لباقي العمليات) ليعطي قدرًا من المرونة لتدفق السيولة النقدية بداخله مع تسوية أوامر الدفع بناء على لوغاريتمات المتاح للتسوية أولا مع وجود أولويات لأوامر الدفع.

ويستخدم نظام التسوية اللحظية شبكة السوفت المؤمنة والمستخدمة بالفعل في مصر في نقل أوامر الدفع، علمًا بأن كافة الرسائل متوافقة مع الأسلوب القياسي لرسائل السوفت، معتمدًا على مسار الرسائل بطريقة (واي) داخل شبكة السوفت.

ويقوم نظام التسوية اللحظية في المرحلة الأولى ( المرحلة الحالية) بتسوية الأوامر المدفوعة بالجنية المصري فقط، كما يقوم بتسوية نواتج ثلاث أنظمة مقاصة وهي غرفة مقاصة الشيكات ويديرها البنك المركزي المصري، وغرفة المقاصة الإلكترونية والمحول القومي ويديرهما شركة بنوك مصر، وغرفة مقاصة الأوراق المالية وتديرها شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي.

يجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل كافة البنوك العاملة في مصر كأعضاء مباشرين في نظام التسوية اللحظية، علما بأن الاشتراك إجباري لكافة البنوك.

أما عن مواعيد عمل النظام، فتبدأ من الساعة 8.30 إلى الساعة 4.30 يوميًا، عدا الإجازات والأعياد الرسمية وتتغير مواعيد العمل في شهر رمضان، والجدير بالذكر أنه يتيح إمكانية إدراج وتخزين أوامر الدفع لحين السماح بتسويتها إما في نفس اليوم أو مستقبلًا.

ويلقي النظام قبولًا كبيرًا في القطاع المصرفي المصري، وهو ما تعكسه لغة الأرقام، حيث كشفت أحدث بيانات للبنك المركزى المصرى، أن قيمة المدفوعات المنفذة بين البنوك بالعملة المحلية على نظام التسوية اللحظية بلغت 130.586 تريليون جنيه خلال الفنرة من يناير وحتى يونيو 2024 لنحو 1.193 مليون عملية.