تعرف جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك المعروفة أختصارا باسم السويفت على أنها تحالف دولي يجمع بين ال

التجارة العالمية,قاموس First,نظام السويفت,الاتصالات المالية العالمية,أحدث الوسائل التقنية



قاموس «First».. ما هو نظام السويفت؟

FirstBank

تُعرف جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك المعروفة أختصارًا باسم السويفت، على أنها تحالف دولي يجمع بين البنوك والمؤسسات المالية، يعمل بدون هدف ربحي، ويتمتع بملكية أعضائه، ويقدم خدمات اتصالات مالية فائقة الكفاءة وبتكلفة معقولة.

نشأت فكرة نظام سويفت مع تطور التجارة العالمية في نهاية الستينيات من القرن الماضي، وتأسست جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك عام 1973، إلا أنه بدأ نشاطها عام 1977 وهي تتخذ من مدينة بروكسل في بلجيكا مقراً رئيسياً لها.

ويبلغ عدد الدول المشتركة فيها أكثر من 209 دولة، من بينها معظم الدول العربية، ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة فيها عن 9,000 مؤسسة، طبقًا للوائح نظام سويفت.

والجدير بالذكر أنه يجب اشتراك الدولة أولاً قبل السماح لمؤسساتها بالاشتراك، وقد اشتركت مصر عام 1994، ويزيد عدد المشتركين في مصر على 55 مؤسسة مالية.

ويهدف نظام سويفت إلى تقديم أحدث الوسائل التقنية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات المالية بين جميع أسواق المال، من خلال البنوك والمؤسسات المالية  المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول، وبذلك يتمكن المشترك من تلبية احتياجات العملاء الأجانب والمحليين على حدٍ سواء، وذلك باستخدام كود تعريفي خاص بكل مستخدم (بي أي سي) على نظام سويفت.

ويتمتع نظام سويفت بالعديد من المزايا هى: سرعة إنجاز التحويلات المالية ووصولها إلى المستفيدين، النظام يعمل على مدار 24 ساعة، أقل تكلفة بالنسبة للبنوك من أساليب التحويل الأخرى، توفير عنصر الأمان.

ويعتبر نظام سويفت بديلًا متطورًا للتلكس، ويغطي جميع المراسلات المتعلقة بالمعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية، حيث يوفر النظام الحماية والسرعة الكاملة لمثل هذه المعاملات ومتابعة تسليمها للجهات المعنية.