يعد التمويل المستدام عنصرا محوريا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويتجلى تأثيره في تقديم المنتجات والخدمات البن

التمويل المستدام,قاموس First,الفرص الاستثمارية,الجوانب البيئية,الاجتماعية والحوكمة



قاموس «First».. ما هو التمويل المستدام؟

FirstBank

يُعد التمويل المستدام عنصراً محورياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويتجلى تأثيره في تقديم المنتجات والخدمات البنكية وتطوير العمليات المصرفية بطريقة تراعي الجوانب البيئية، الاجتماعية والحوكمة فيما يتعلق بأنشطة التمويل، الإقراض والاستثمار، فهو يهدف إلى تحقيق فوائد مستدامة لجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك العاملين، العملاء، والمجتمع بشكل عام.

ويمثل التمويل المستدام أداة فعالة يمكن استخدامها لتحقيق نمو متوازن، من خلال تحويل التحديات الحالية إلى فرص مستقبلية. يتضمن هذا المفهوم إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية في قرارات المؤسسات المالية، سواء كانت عند منح الائتمان أو اتخاذ قرارات الاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل التمويل المستدام دعم المشاريع البيئية مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى المشاريع الاجتماعية مثل الصحة والتعليم والصناعات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع العاملة على توفير فرص العمل والحد من الفقر وتعزيز مستوى المعيشة، خاصة للفئات ذات الحاجة الماسة.

يشمل التمويل المستدام أيضاً الالتزام بإطار الحوكمة العامة، وتعزيز الشفافية، ودعم نظم المراقبة والمتابعة والتقييم، بهدف تحقيق فوائد مستدامة لجميع الأطراف المعنية.

ويؤدي التمويل المستدام إلى دعم الاستقرار المالي والمصرفي، حيث أثبتت الدراسات أنه بدمج العناصر البيئية والاجتماعية وقواعد الحوكمة يتأثر أداء الشركات بطريقة إيجابية كما تقِل نسب المخاطر، وبالتالي يُعتبر توفير التمويل لتلك الشركات منخفضَ المخاطر بما ينعكس إيجابياً على استقرار النظام المالي.

كما يعمل على تعزيز الفرص الاستثمارية وضخّ عملة أجنبية عن طريق جذب شريحةٍ جديدةٍ من المستثمرين الذين يضعون التمويل المستدام نُصب أهدافهم، إلى جانب استثمار أجنبي مباشر في القطاع المصرفي والاقتصاد القومي.