يعد مؤشر مديري المشتريات مؤشر اقتصادي يتكون من تقارير واستطلاعات شهرية مأخوذة من قبل الشركات التابعة للقطاع ال

النشاط الاقتصادي,مؤشر مديري المشتريات,مديري المشتريات,قيمة المؤشر



قاموس «First».. ما هو مؤشر مديري المشتريات؟

FirstBank

يُعد مؤشر مديري المشتريات مؤشر اقتصادي يتكون من تقارير واستطلاعات شهرية مأخوذة من قبل الشركات التابعة للقطاع الخاص حيث يستطلع المؤشر مدراء المنتجات، وهم الأفراد الذين يشترون المواد اللازمة لشركة ما لتصنيع منتجاتها، وهو مؤشر للاتجاه السائد للاتجاهات الاقتصادية في قطاعي الصناعة والخدمات.

ويعبر عما إذا كانت ظروف السوق من وجهة نظر مديري المشتريات تتوسع أو تظل كما هي أو تتقلص، أي أن الغرض من مؤشر مديري المشتريات هو توفير معلومات حول ظروف العمل الحالية والمستقبلية لصانعي القرار في الشركة والمحللين والمستثمرين.

ويعمل مؤشر مديري المشتريات من خلال تجميع البيانات من مديري المشتريات في قطاع ما حيث يتم استخدام هذه البيانات لتقييم ظروف القطاع وتوفير نظرة ثاقبة للنمو المستقبلي المحتمل أو عدمه في القطاع الذى تتم دراسته.

ويقيس المؤشر استجابات المسح من مختلف الشركات، ويتم استخدامه لقياس النشاط الاقتصادي ومن أكثر استبيانات مؤشرات مديري المشتريات شيوعًا هي مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ومؤشر مديري المشتريات للخدمات.

ويتم حساب المؤشر عن طريق إرسال مسح شهري لمديري المشتريات في مختلف الشركات حول العالم، ضمن 19 قطاع بهدف طرح البيانات عن ظروف العمل التجارية الحالية وتقديمها لصانعي القرار من مديري المشتريات والمحللين في أسواق المال والفوركس والرؤساء التنفيذيين وكل من له سلطة اتخاذ القرار.

ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على خمسة ركائز أساسية متمثلة في الطلبات الجديدة بنسبة 30%، مستوى الإنتاج بنسبة 25%، بيئة العمل بنسبة 20%، مستوى المخزون بنسبة 10%، وأخيرًا تسليم الموارد بنسبة %15.

وتعطي هذه الاستطلاعات ترجيحًا متساويًا لعدة فئات ويتم تسجيلها بشكل فردي من قبل مديري المشتريات الذين يشاركون في الاستطلاع.

وتتراوح قيمة المؤشر بين 0 إلى 100 فإذا كان أعلى من 50 يعتبر أنه يمثل توسعًا بالمقارنة مع الشهر السابق ولكن إذا تمت قراءته بأقل من 50 فيعتبر أنه يمثل انكماشًا، أما القراءة عند 50 فتشير إلى عدم وجود تغيير حيث أنه كلما ابتعدنا عن 50 كلما زاد مستوى التغيير.