مسيرة حافلة بالإنجازات والنجاحات سطرها البنك الأهلي الكويتي منذ دخوله السوق المصرفي المصري كأحد أبرز تجارب الا

محفظة القروض,خالد السلاوي,السوق المصرفي المصري,البنك الأهلي الكويتي مصر,التمويل المستدام,الخدمات الائتمانية,كفاءة رأس المال,بنك بيريوس



صناع القرار: خالد السلاوي يقود «الأهلي الكويتي - مصر» لمعدلات نمو متميزة ويحقق طفرة في نتائج أعماله خلال 9 سنوات 

خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي - مصر  FirstBank
خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي - مصر

نمو قوي في مؤشرات «الأهلي الكويتي - مصر» منُذ استحواذه على بنك بيريوس.. وإجمالي أصوله يقفز بنسبة 1280.1%.. ليسجل 127.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024

توسع ضخم في منح الائتمان للعملاء.. وإجمالي محفظة القروض يرتفع بنسبة 1423.8% في وقت قياسي

«الأهلي الكويتي» ينجح في تحويل خسائر بنك بيريوس إلى أرباح صافية في السنة الأولى من دخوله مصر.. ويحقق طفرة في نتائجه المالية خلال 2024

مسيرة حافلة بالإنجازات والنجاحات سطرها البنك الأهلي الكويتي منذ دخوله السوق المصرفي المصري كأحد أبرز تجارب الاستحواذ التي تمت في العقد الأخير، وذلك بفضل استراتيجيته الحكيمة ونهجه الحذر حيث نجح في تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة دفعته ليكون ضمن قوائم أسرع البنوك نموًا، ودفع المؤسسات الدولية لتسليط الضوء على تجربته الناجحة والمتميزة والتي بلورت قوة مركزه المالي وجودة الخدمات الائتمانية والتمويل المستدام وكفاءة رأس المال مما يمنح البنك اساسا قوياً لتحقيق مزيد من الإنجازات خلال 2024.

أنها رحلة نجاح «الأهلي الكويتي - مصر» الذي دخل إلى السوق المصرفي مع استحواذ مجموعة البنك الأهلي الكويتي على بنك.

بيريوس في مصر عام 2015، لتبدأ التجربة الفريدة التي قادها خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك وأحد أبرز المصرفيين في السوق المصرفي المصري.

وهو ما كشف عنه رصد جديد أجراه «First Bank» لتطور مؤشرات «الأهلي الكويتي - مصر»، حيث شهد البنك توسعًا كبيرًا في حجم أعماله منُذ بدء الاستحواذ، وزيادة ملحوظة في حجم أصوله، لتصعد من 9.2 مليار جنيه بنهاية 2015، إلى 127.4 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، بنسبة نمو بلغت 1280%، وزيادة تخطت حاجز الـ 118 مليار جنيه.

وعمل البنك على التوسع في طرح خدمات مصرفية ومنتجات ائتمانية تنافسية لجذب شرائح مختلفة من العملاء إلى البنك، وهو ما أسفر بدوره عن تحقيق نمو قياسي في إجمالي تمويلات البنك للعملاء، حيث قفزت محفظته بنحو 1423.8%، لتصل إلى 60.8 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 4 مليار جنيه بنهاية 2015، مما يُمثل زيادة قدرها 56.8 مليار جنيه.

وترجع الزيادات القوية التي حققها «الأهلي الكويتي - مصر» في إجمالي قروض العملاء، إلى النمو الكبير في تمويلاته للمؤسسات، حيث قفزت محفظته من قروض الشركات إلى 42 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ2.7 مليار جنيه بنهاية 2015، بنسبة نمو بلغت 1453.2%، وزيادة قدرها 39.2 مليار جنيه.

كما لعبت الزيادة التي حققها البنك في قروض التجزئة المصرفية دورًا هاماً في مسيرة النمو المتميز لإجمالي تمويلاته للعملاء، حيث صعدت محفظته من قروض الأفراد إلى 18.8 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 1.3 مليار جنيه بنهاية 2015، بنسبة نمو بلغت 1362.1%، وزيادة قدرها 17.5 مليار جنيه.

وتمكن «الأهلي الكويتي - مصر» من جذب ثقة المزيد من شرائح العملاء المختلفة، بفضل طرحه العديد من الأوعية الادخارية المتميزة، لترتفع على أثر ذلك محفظة ودائع عملاء البنك من 8.2 مليار جنيه بنهاية 2015، إلى 103.8 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من 2024، بمعدل نمو بلغ 1164.7%، وزيادة قدرها 95.6 مليار جنيه.

وساهمت محفظة ودائع المؤسسات في هذا النمو القياسي لإجمالي محفظة الودائع بالبنك، حيث قفزت بنحو 1724.8%، لتصل إلى 75.5 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من 2024، مقارنة بـ4.1 مليار جنيه بنهاية 2015، مما يُمثل زيادة مقدارها 71.3 مليار جنيه.

وعلى صعيد ودائع الأفراد، فصعدت بحوالي 596.1% خلال الفترة محل التحليل الذي أجراه «First Bank»، لتسجل 28.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 4.1 مليار جنيه بنهاية 2015، بزيادة قدرها 24.3 مليار جنيه.

وعزز «الأهلي الكويتي - مصر» من استثماراته المالية بشكل كبير، محققًا معدل نمو قياسي بلغ 1018.3%، لتسجل إجمالي محفظته من الاستثمارات المالية 17.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، بعدما كانت 1.5 مليار جنيه بنهاية 2015، بزيادة قدرها 15.6 مليار جنيه.

يسعى البنك أن يكون الأقرب دائما لعملائه من خلال تقديم خدمات مصرفية متميزة تتوافق مع تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم وذلك من خلال دعم انتشاره الجغرافي بمحافظات مصر، ليرتفع عدد فروع البنك إلى 45 فرعاً في 18 محافظة بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى تجهيز عدد من الفروع لتقديم خدمات مصرفية سهلة وميسرة لعملاء البنك من ذوي الهمم وذلك تماشيًا مع مبادرة البنك المركزي المصري.

وأسفرت الجهود الدؤوبة التي حققها «الأهلي الكويتي - مصر» بقيادة خالد السلاوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، عن إحداث تحولًا جذريًا على صعيد أرباحه، حيث تحول البنك من خسائر بلغت 102.57 مليون جنيه خلال 2015، إلى تحقيق صافي أرباح قوية بلغت 2.8 مليار جنيه خلال 2023.

وعلي صعيد صافي أرباحه الصافية خلال النصف الأول من العام الجاري، فسجل البنك الأهلي الكويتي - مصر أسرع نمو فصلي في أرباحه الصافية منُذ دخوله إلى السوق المصرفي المصري، بعدما قفزت بنحو 154%، لتصل إلى 4.3 مليار جنيه في النصف الأول من 2024، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال ذات الفترة من 2023، بزيادة قدرها 2.6 مليار جنيه.

وتمكن البنك أيضًا من أحداث تحولًا كبيرًا في العائد على متوسط الأصول، ليتحول من عائدًا سلبيًا (معيار كفاءة البنك في استثمار أصوله) بلغ -1.15% في 2015، إلى 3.24% خلال 2023، فيما بلغ 3.84% خلال النصف الأول من 2024.

كما استطاع تحويل معدل العائد على متوسط حقوق الملكية (معيار كفاءة البنك في استثمار أموال الملاك) من عائدًا سلبيًا بلغ -14.15% في 2015 إلى 35.93% خلال 2023، فيما سجل 37.98% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وحازت تجربة خالد السلاوي وفريق الإدارة التنفيذية وجميع العاملين بالبنك الأهلي الكويتي – مصر، على العديد من الإشادات والجوائز الدولية، كان آخرها جائزة أفضل بنك للتجزئة المصرفية في مصر من مجلة ميد العالمية للتميز المصرفي 2024 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجائزة البنك الأسرع نموًا في مصر لعام 2023 من مجلة إنترناشيونال بيزنس العالمية.

ويسعي البنك إلى تحقيق المزيد من الإنجازات، حيث أكد خالد السلاوي خلال تعقبيه على نتائج أعمال البنك عن النصف الأول من العام الجاري، على مواصلة البنك وضع أهداف طموحة لعام 2024 وما بعدها لتعزيز الأداء القوي وتسريع النمو وزيادة الربحية مع الحفاظ على معايير الحوكمة وتطبيق أفضل الممارسات المصرفية.

وأوضح أن الفترة المقبلة سوف تشهد تركيز أكبر على تحقيق نمو متميز بمختلف قطاعات الأعمال، آخذين في الاعتبار احتياجات ومتطلبات كافة شرائح العملاء والمتغيرات الاقتصادية، مشيرًا إلى إعتزام البنك خلال الفترة المقبلة التركيز على تحقيق الأولويات الاستراتيجية ودراسة وتقييم الفرص الاستثمارية التي تضمن النمو السريع والمتميز للبنك وزيادة حصته السوقية.

ويلتزم البنك بتنفيذ الأهداف التنموية لدعم الاقتصاد القومي في شتي المجالات والقطاعات مع دمج السلامة البيئة والاجتماعية وقواعد الحوكمة التي تتعامل مع معايير الاستدامة لتحقيق أهداف المسؤولية المجتمعية ويكرس البنك الأهلي الكويتي – مصر، جهوده في مجال المسؤولية المجتمعية ويؤمن بتأثيرها الإيجابي والقوي على معنويات الموظفين والمجتمعات. بالإضافة إلى تعزيز مكانة البنك كأحد الكيانات المسؤولة في القطاع المصرفي المصري.

ويواصل البنك دوره الرائد في دعم القطاعات الأكثر احتياجاً مع التركيز الدائم على دعم قطاعي الصحة والتعليم ودعم كافة الفئات الأكثر فقراً في المجتمع من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي تساعد في التمكين الاقتصادي للأجيال القادمة في مصر.

كما نجح البنك الأهلي الكويتي – مصر أن يخطو خطوات مدروسة في تطبيق استراتيجيته للتحول الرقمي، حيث نجح منذ دخوله السوق المصري في مواكبة التطور التكنولوجي في القطاع المصرفي وأخذ زمام المبادرة في تقديم تجارب مصرفية مبتكرة للعملاء مع التركيز على تسريع نمو قاعدة العملاء. كما يضع البنك على رأس أولوياته أسس ومعايير واضحة تعزيزاً لخطة الدولة والبنك المركزي المصري نحو الشمول المالي مما يساهم في تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية واجتذاب مزيد من الفئات غير المتعاملة مع القطاع المصرفي.

وأصدر البنك الأهلي الكويتي – مصر أحد أسرع البنوك نمواً في السوق المصرفي المصري، تقريره الأول للاستدامة عن العام 2023، وذلك بما يتوافق مع المبادرة العالمية لإصدار تقارير الاستدامة، وذلك تماشياً مع توجهات الدولة وجهود البنك المركزي المصري نحو التحول لتطبيقات الاقتصاد الأخضر ووفقا لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

فضلًا عن ذلك، فقد أصدر البنك الأهلي الكويتي – مصر تقريراً لقياس البصمة الكربونية لكل فروعه ومبانيه على مستوى الجمهورية عن العام 2023، بالإضافة إلى تطوير خطة شاملة للحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن أنشطة البنك المختلفة وعملياته التشغيلية.

وللإطلاع على المزيد من الأخبار وأبرز إنجازات البنك الأهلي الكويتي - مصر اضغط هنا.