منذ أكثر من عقد والبنك التجاري الدولي - مصر يتربع على عرش الاستدامة المالية متميزا بالتزامه الراسخ بتحقيق تواز

البنك التجاري الدولي,CIB,الاستدامة المالية,أخضر,التمويل الأخضر



أخضر: البنك التجاري الدولي.. رائد التمويل المستدام

البنك التجاري الدولي - CIB  FirstBank
البنك التجاري الدولي - CIB

منُذ أكثر من عقد، والبنك التجاري الدولي - مصر يتربع على عرش الاستدامة المالية، متميزًا بالتزامه الراسخ بتحقيق توازن بين الربحية والأثر البيئي والمجتمعي، من خلال مبادراته المستدامة والتمويل الأخضر، فلم يقتصر تأثير البنك على المستوى المحلي فحسب، بل امتد ليشمل القارة الإفريقية أيضاً.

فمن خلال تواجده في إفريقيا عبر "سي أي بي كينيا ليمتد"، والمملوك بالكامل للبنك، يعزز البنك التجاري الدولي دوره الريادي كعضو في المجلس الاستشاري لتحالف جلاسكو المالي من أجل صافي الانبعاثات الصفرية، يسهم البنك في بناء القدرات وتقديم الدعم للمؤسسات المالية في جميع أنحاء القارة لوضع استراتيجيات تمويل مستدامة.

وهو ما كشف عنه رصد جديد أجراه «First Bank» لأبرز جهود «التجاري الدولي» في هذا الملف، حيث أصدر البنك في عام 2017 أول تقرير لقياس البصمة الكربونية، وتبع ذلك بإطلاق التقرير الموحد للبصمة الكربونية في جميع فروعه بحلول عام 2018.

واستمر البنك في تعزيز جهوده البيئية من خلال إصدار البصمة البيئية في عام 2021، ليصبح أول بنك ينضم إلى «إطار العمل المعني بالإفصاح المالي المتعلق بالمناخ» في مصر، وفي نفس العام، أطلق البنك أول سند أخضر في مصر، مؤكدًا التزامه بخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عملياته.

وشارك البنك التجاري الدولي في عدد من المبادرات والمؤتمرات الدولية، أبرزها قمة المناخ بشرم الشيخ عام 2022، وأيضًا قمة عقدها معهد التمويل الدولي لمناقشة التمويل المستدام في الأسواق الناشئة.

وفي عام 2023، واصل البنك دعمه للعمل المناخي الإقليمي من خلال مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في الإمارات، كما تعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي في حلقة نقاش بعنوان "تسريع العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، حرصًا على تعزيز دوره في معالجة التحديات البيئية.

قدم البنك مجموعة من حلول تمويل المناخ في قطاع المباني الخضراء، بالإضافة إلى الدعم الفني بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية لتمكين العملاء من الحصول على اعتماد المباني الخضراء، وتهدف هذه المبادرات إلى دفع الزخم نحو انتقال اقتصادي منخفض الكربون وتعزيز دور المؤسسات المصرفية في إرساء أسس الاقتصاد الأخضر في المنطقة.

كما وقع البنك على العديد من الاتفاقيات البارزة، كان آخرها بقيمة 100 مليون دولار لمدة 7 سنوات مع مؤسسة التمويل الدولية لتمويل مجموعة من المشروعات التي تشمل معالجة المياه، كفاءة استخدامها، المباني الخضراء، مصادر الطاقة المتجددة، ومشاريع الزراعة المستدامة.

ولم تتوقف جهود البنك عند ذلك الحد؛ ففي يونيو الماضي، أعلن عن إطلاق "قرض التمويل المستدام" الجديد الذي يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي هذا القرض كإحدى ثمار التعاون بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومدرسة فرانكفورت، حيث يركز على تطوير المنتجات وبناء القدرات من أجل التنمية المستدامة.

ويستهدف القرض مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الصناعات النسيجية والبلاستيكية والأغذية والمشروبات، ويوفر هذا البرنامج التمويلي حوافز كبيرة من مؤسسات التمويل التنموية الدولية قد تصل إلى 10% - 25%.

وتوجت هذه الجهود بحصول البنك على عدة جوائز دولية، أبرزها جائزة "أفضل بنك للتمويل المستدام في الأسواق الناشئة" عن قارة إفريقيا، و"أفضل بنك للتمويل المستدام في مصر" لعام 2024 من مؤسسة "جلوبال فاينانس"، تقديرًا لالتزامه بتقديم حلول تمويلية مبتكرة تدعم التنمية المستدامة.