يعد لاري بيج أحد الأسماء البارزة في عالم التكنولوجيا حيث شارك في تأسيس شركة جوجل مع سيرجي برين عام 1998 وتميزت

قطوف,جوجل,لاري بيج,شركة جوجل



قطوف: مؤسس جوجل.. رحلة «لاري بيج» في بناء عملاق البحث

لاري بيج مؤسس جوجل  FirstBank
لاري بيج مؤسس جوجل

يُعد لاري بيج أحد الأسماء البارزة في عالم التكنولوجيا، حيث شارك في تأسيس شركة جوجل مع سيرجي برين عام 1998، وتميزت مسيرته برؤية مستقبلية وقدرة على الابتكار، مما جعل جوجل تتبوأ مكانة رائدة في قطاع التكنولوجيا والخدمات الرقمية.

وُلد «بيج» في 26 مارس 1973 بولاية ميشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يتميز منُذ صغره بالذكاء والفضول الشديد، وحبه الشريد لتجربة الأشياء الجديدة والتحديات التي تواجهه.

تخرج في جامعة ميشيجان بدرجة البكالوريوس في علوم الحاسوب، ومن ثم حصل على درجة الماجستير في التخصص نفسه من جامعة ستانفورد.

عمل «بيج» في جامعة ستانفورد كمساعد باحث، وكان يسعى دائمًا لإيجاد حلول جديدة للمشاكل التي تواجه عالم التكنولوجيا.

تخصص في مجاله هندسة الحاسب، وعمل بعدة مشروعات خاصة، ساعدته في جمع المال، وفي عام 1995، تعرف لاري على صديق سيرجي برين، الذين جمعت بينهما الأحلام المتشابهة، التي تهدف لتطوير الحلول المبتكرة.

بعد تخرج الثنائي لاري وسيرجي، حصل لاري على وظيفة في موقع محرك البحث AltaVista، الأشهر في مجال محركات البحث في ذلك الوقت.

كان لدى بيج رؤى متطورة لتحسين محركات البحث، ولكن أساتذته كانوا يسخرون منها. ومع ذلك، عندما ناقش لاري أفكاره مع صديقه سيرجي برين، اتفق الاثنان على تطوير محرك بحث خاص بهما يسهل الوصول إلى المعلومات الضرورية بين الكم الهائل من البيانات غير المفيدة.

وفي عام 1997 اختار الثنائي اسم جوجل، وفي منتصف عام 1998، بحث الثنائي عن ممول حتى نجحا في تأسيس شركة جوجل.

في بداية المسيرة كان يعمل الثنائي من منزل المدير التنفيذي الحالي لجوجل ، وتحقق الحلم بأن أصبح جوجل أبرز محرك بحثا عالميا على الإنترنت عام 2001، بأن وفر خدمات بحثية بأكثر من 26 لغة.

تنوعت خدمات جوجل فيما بعد لتشمل البريد الإلكتروني والخرائط، ما جعل الموقع من أكثر المواقع الإلكترونية تأثيرًا عالميًا.

وبفضل فكرته التي أحدثت تغييرًا عالميًا، حصل لاري بيج على العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة القائد العالمي المستقبلي في عام 2002، لكونه أحد أفضل 100 مبتكر في العالم تحت سن الخامسة والثلاثين.