أعلنت مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية عن زيادة مؤشر مديري المشتريات في مصر لشهر يونيو 2024 ليصل إلى أعلى نقطة

قاموس First,مؤشر مديري المشتريات,مؤسسة ستاندرد آند بورز,الشركات المصرية



قاموس «First».. ماذا يقصد بمؤشر مديري المشتريات؟

FirstBank

أعلنت مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية عن زيادة مؤشر مديري المشتريات في مصر لشهر يونيو 2024، ليصل إلى أعلى نقطة له منُذ أغسطس 2021، مما يشير إلى تحسن ملحوظ في القطاع الاقتصادي.

ووفقًا لما ورد في التقرير، حقق القطاع الخاص في مصر نموًا في الأعمال الجديدة للمرة الأولى منُذ قرابة ثلاث سنوات، مع اقتراب مستويات الإنتاج من الاستقرار في شهر يونيو الماضي، حيث سجلت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط زيادة في حجم المبيعات لأول مرة منُذ أغسطس 2021، مبينًا أن هذا الارتفاع جاء في أعقاب مؤشرات حديثة على استقرار الظروف الاقتصادية... فما هو مؤشر مديري المشتريات؟

يُعتبر مؤشر مديري المشتريات مقياسًا مركبًا يهدف إلى تقديم نظرة شاملة على ظروف الاقتصاد غير النفطي في القطاع الخاص باستخدام رقم واحد.

ويُعد هذا المؤشر واحدًا من أبرز المؤشرات الاقتصادية التي تتابع أداء قطاعات التصنيع والبناء والخدمات.

ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على خمسة ركائز أساسية متمثلة في الطلبات الجديدة بنسبة 30%، مستوى الإنتاج بنسبة 25%، بيئة العمل بنسبة 20%، مستوى المخزون بنسبة 10%، وأخيرًا تسليم الموارد بنسبة %15.

وتعطي هذه الاستطلاعات ترجيحًا متساويًا لعدة فئات ويتم تسجيلها بشكل فردي من قبل مديري المشتريات الذين يشاركون في الاستطلاع.

وتتراوح قيمة المؤشر بين 0 إلى 100 فإذا كان أعلى من 50 يعتبر أنه يمثل توسعًا بالمقارنة مع الشهر السابق ولكن إذا تمت قراءته بأقل من 50 فيعتبر أنه يمثل انكماشًا، أما القراءة عند 50 فتشير إلى عدم وجود تغيير حيث أنه كلما ابتعدنا عن 50 كلما زاد مستوى التغيير.