أظهرت أحدث بيانات شهرية للبنك المركزي المصري ارتفاع المعروض النقدي بنحو 8.44% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري

البنك المركزي المصري,المعروض النقدي,المؤسسات المصرفية,الودائع الجارية,قاموس First,النقود



قاموس «First».. ماذا يقصد بالمعروض النقدي؟

FirstBank

أظهرت أحدث بيانات شهرية للبنك المركزي المصري، ارتفاع المعروض النقدي بنحو 8.44% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 2.57 تريليون جنيه بنهاية مايو 2024، مقابل 2.37 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بزيادة قدرها 200 مليار جنيه.. فما هو المعروض النقدي؟

يُعرف المعروض النقدي بأنه عبارة عن القوة الشرائية التي يمكن استخدامها للحصول على السلع والخدمات بداخل الاقتصاد، أي الأموال التي يمكن أن يستخدمها الأفراد في شراء السلع والخدمات.

ويتكون المعروض النقدي من عنصرين؛ الأول هو النقود التي تتداول خارج المؤسسات المصرفية، أي تلك الأموال التي تبقى خارج خزائن البنوك سواء كانت مدخرة في المنازل أو مستخدمة في المعاملات التجارية بين التجار والمستهلكين.

أما العنصر الثاني فهو الودائع الجارية غير الحكومية بالعملة المحلية لدى كافة وحدات الجهاز المصرفي، مطروحًا منها أرصدة الشيكات والحوالات المشتراة.

من خلال جمع العنصرين المذكورين، نحصل على حجم المعروض النقدي في الاقتصاد، ويُعد المعروض الأداة الرئيسية التي يؤثر من خلالها البنك المركزي على معدل التضخم، فعندما يرتفع بشكل كبير، يتعزز الطلب الكلي مما يؤدي إلى زيادة التضخم، وعلى العكس، تراجع المعروض النقدي أو تباطؤ نموه يؤدي إلى تراجع الطلب الكلي ويساعد في السيطرة على الأسعار والتضخم.