أعلن البنك الأهلي المتحد مصر في مايو الماضي عن تحويل كافة عملياته المصرفية لتتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية

بنك البركة,بنك فيصل الإسلامي,مصرف أبوظبي الإسلامي,البنوك الإسلامية,القوائم المالية المستقلة,رسائل First,البنك الأهلي المتحد – مصر



رسائل «First»: تصنيف جديد للبنوك الإسلامية في مصر بعد انضمام «الأهلي المتحد» إليها

FirstBank

أعلن البنك الأهلي المتحد – مصر في مايو الماضي عن تحويل كافة عملياته المصرفية لتتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، بعد أن كان يعمل كبنك تقليدي، ويأتي ذلك بعد موافقة الجمعية العمومية لبيت التمويل الكويتي على الاندماج مع المجموعة الأم عبر ضم الأهلي المتحد ونقل ذمته المالية إلى بيت التمويل الكويتي، بمعدل تبادل يبلغ نحو 0.37 سهم من بيت التمويل الكويتي مقابل سهم واحد من أسهم الأهلي المتحد، فكيف سيؤثر هذا التحول عليهم؟ وما هو الموقع الجديد للبنك بين البنوك الإسلامية في مصر؟

اعتمادًا على القوائم المالية المستقلة للبنوك الإسلامية الثلاثة العاملة في السوق المصري، وهي فيصل الإسلامي، أبوظبي الإسلامي، البركة، مع إضافة قوائم البنك الأهلي المتحد كعضو جديد، نلاحظ تقاربًا كبيرًا في حجم حصصهم السوقية، وسيؤدي هذا إلى إشتعال المنافسة بينهم لجذب عدد أكبر من العملاء، خاصة أن بيت التمويل الكويتي «بيتك» غريمًا ليس سهلاً، إذ يُعد رائداً في الصيرفة الإسلامية، فهو أول بنك إسلامي تم تأسيسه في دولة الكويت عام 1977، كما يعتبر واحدًا من المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في العالم.

وبالنظر إلى موقع البنك الأهلي المتحد بين البنوك الإسلامية قبل تحوله مباشرة إلى بنك إسلامي، نجد أنه يحتل المرتبة الثالثة على مستوي الأصول، بحصة سوقية بلغت 0.71% من إجمالي أصول القطاع المصرفي، بحجم محفظة بلغ 127.2 مليار جنيه بنهاية مارس 2024.

فيما يتنزع صدارة البنوك الإسلامية بنك فيصل بحصة سوقية بلغت 1.21% من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنهاية الربع الأول من 2024، وذلك عقب بلوغ محفظته 217.2 مليار جنيه بنهاية ذات الفترة.

وبحلول نهاية مارس الماضي، كان لمصرف أبوظبي الإسلامي حصة سوقية تقدر بنحو 1.06% من إجمالي أصول القطاع المصرفي، فيما حل بنك البركة في المرتبة الرابعة بحصة سوقية بلغت 0.63% بنهاية الربع الأول من هذا العام.

أما عن موقع «الأهلي المتحد - مصر» في سوق الودائع، فيحتل المركز الثالث أيضًا بحصة سوقية بلغت 0.89% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي بنهاية مارس الماضي، بحجم محفظة بلغت 101.4 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة.

فيما ينتزع بنكى «فيصل» و«أبوظبي الإسلامي» صدارة البنوك الإسلامية بحصة سوقية بلغت 1.38%، 1.26% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي على التوالي بنهاية مارس 2024، في حين يحل بالمركز الرابع بنك البركة بحصة سوقية سجلت 0.82% بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وعلى صعيد موقع البنك الأهلي المتحد في سوق التمويلات، فيأتى بالمركز الثاني بحصة سوقية بلغت 1.06% من إجمالي قروض القطاع المصرفي بنهاية مارس الماضي، في حين يحل مصرف أبوظبي الإسلامي في الصدارة بحصة سوقية بلغت 1.26% بنهاية ذات الفترة.

ويأتى «البركة» في المركز الثالث بحصة سوقية 0.72% من إجمالي قروض القطاع المصرفي المصري بنهاية الربع الأول من العام الجاري، في حين يحل بنك فيصل الإسلامي بالمركز الرابع والأخير بحصة سوقية سجلت 0.26% بنهاية نفس الفترة.