خفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة 0.25% لأول مرة منذ بدء دورة التشديد النقدي في يوليو2022 وذلك رغم استمرار ار

التضخم,السياسة النقدية,أسعار الفائدة,المركزي الأوروبي,البنك المركزي الأوروبي,منطقة اليورو



«المركزي الأوروبي» يخفض الفائدة بنسبة 25% لأول مرة منذ 2019

FirstBank

خفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة 0.25% لأول مرة منذ بدء دورة التشديد النقدي في يوليو2022، وذلك رغم استمرار ارتفاع التضخم في منطقة اليورو عن المستهدف البالغ 2%.

وقرر البنك، اليوم الخميس، خفض الفائدة إلى 4.25% على عمليات إعادة التمويل الرئيسية، و4.50% على الإقراض، و3.75% على الإيداع.

وبذلك ينضم البنك المركزي الذي يحكم السياسات المالية لدول منطقة اليورو العشرين، إلى البنوك المركزية في كندا والسويد وسويسرا التي قررت خفض الفائدة بعد سلسلة من الارتفاعات القياسية.

ويأتي تغيير البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية رغم بقاء التضخم في دول منطقة اليورو فوق المستهدف، مسجلًا 2.6% على أساس سنوي في مايو بحسب مؤشرات أولية، مرتفعًا من 2.4% في أبريل.

ولكن الرقم يعد تراجعًا كبيرًا عن 10.6% التي سجلها في أكتوبر 2022 عندما ارتفعت أسعار الطاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقرر البنك في يوليو من نفس العام رفع الفائدة لأول مرة منذ 11 عامًا، بغرض السيطرة على التضخم القياسي، ثم توالت الارتفاعات حتي قرر الإبقاء على النسبة عند 4.50% منذ سبتمبر 2023 بعد تباطؤ التضخم.

وصاحبت ذلك بيانات مشجعة أخرى، بينها نمو اقتصاد منطقة اليورو بأكثر من المتوقع بمعدل ربع سنوي قدره 0.3% في الربع الأول من العام الجاري، بفضل انتعاش أكبر اقتصادين في أوروبا؛ ألمانيا وفرنسا، ما ساعد المنطقة على الخروج من الركود الذي شهدته في نهاية العام الماضي.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو نموًا بأسرع معدل له منذ الربع الثالث من عام 2022 على أساس فصلي، وارتفع بنسبة 0.5% على أساس سنوي، مقارنة بتوقعات السوق التي تشير إلى نمو كليهما بنسبة 0.2%.