يعد أحمد محمد على واحدا من أبرز الشخصيات التى سطع اسمها في عالم الاقتصاد الإسلامي بقوة حيث كان من أوائل المؤسس

البنك الإسلامي للتنمية,قطوف,الاقتصاد الإسلامي,أحمد محمد علي,المصارف الإسلامية,رئيس البنك الإسلامي للتنمية



قطوف: أحمد محمد على.. أول رئيس للبنك الإسلامي للتنمية

أحمد محمد علي  FirstBank
أحمد محمد علي

يُعد أحمد محمد على واحدًا من أبرز الشخصيات التى سطع اسمها في عالم الاقتصاد الإسلامي بقوة، حيث كان من أوائل المؤسسين والداعمين لمسيرة المصارف الإسلامية وشارك في إنشاء معظم المؤسسات والبنوك الإسلامية خلال العقود الأربعة الماضية.

ولد «علي» في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية عام 1934، كما حصل على البكالوريوس في التجارة، وعلى ليسانس الحقوق بجامعة القاهرة بمصر، كما حصل على درجة الماجستير في الآداب والدكتوراه الفلسفية في الإدارة العامة من جامعة ولاية نيويورك والولايات المتحدة الأمريكية عام 1962و1967.

وكان أول من تولى منصب رئيس للبنك الإسلامي للتنمية عام 1975، واستمرت فترة ولايته لنحو 42 عاماً، قضاها في خدمة الدول الأعضاء.

وتمكن من تحويل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى شبكة مالية واقتصادية فاعلة ومؤثرة على الساحة الإسلامية والعالمية، حيث ينطوي تحت إدارته كل من المؤسسة الإسلامية لتأمين ائتمان الاستثمارات والتصدير، التى توفر التأمين للشركات من خلال قيامها بدور شبيه بالدور الذي تقوم به الوكالة الدولية لضمان الاستثمار التابعة للبنك الدولي، إلى جانب المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التي تعتبر ذراع مجموعة بنك التنمية الإسلامي المسؤول عن إقراض القطاع الخاص، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب الذي يعمل على تزويد الدول بالخدمات اللازمة لتحقيق التوافق بين أنشطة هذه الدول الاقتصادية، والمالية، والمصرفية مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كما تولى العديد من المناصب في وزارة التربية والتعليم في عام 1957، بالإضافة إلى أنه تولى منصب رئيس جامعة الملك عبد العزيز بالإنابة منذ عام 1967 إلى عام 1972، كما أنه تولى منصب وكيل وزارة التربية والتعليم للشئون الفنية منذ عام 1972 إلى1975، ونال تولية منصب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

ونال أحمد محمد علي على العديد من التكريمات خلال مسيرته، حيث حصد العديد من الجوائز أبرزها جائزة الملك فيصل تقديراً لإنجازاته العظيمة المتمثّلة في إدارته للبنك الإسلامي للتنمية.