تعد نعمت شفيق المشهورة خارجيا بـ مينوش شفيق الخبيرة الاقتصادية المصرية التى تتولى رئاسة جامعة كولومبيا لأول مر

نعمت شفيق,جامعة كولومبيا



قطوف: نعمت شفيق أول سيدة مصرية ترأس جامعة كولومبيا

FirstBank

تعد نعمت شفيق المشهورة خارجيًا بـ مينوش شفيق، الخبيرة الاقتصادية المصرية التى تتولى رئاسة جامعة كولومبيا لأول مرة في تاريخ الجامعة، وهى أيضًا أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ الجامعة.

ولدت «شفيق» في الإسكندرية عام 1962 لكن عائلتها غادرت مصر في الستينيات إلى الولايات المتحدة، وهكذا قضت طفولتها في الولايات المتحدة لتعود لًاحقا إلى مصر وتتخرج من المدرسة الثانوية فيها، وبعد دراستها لعام واحد في الجامعة الأمريكية في القاهرة عادت شفيق إلى الولايات المتحدة لتدرس في جامعة ماساشوستس أمهيرست.

بعد عامين من العمل في مشاريع تطوير في مصر لصالح مكتب الوكالة الأمريكية للتطوير الدولي في القاهرة أكملت عام 1986 دراستها لتحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد وتتبعها بدرجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني في جامعة أكسفورد عام 1989.

عملت «شفيق» بعد تخرجها من جامعة أوكسفورد لدى البنك الدولي وشغلت مناصب متعددة من عملها في قسم البحوث حيث عملت على إعداد نماذج تتنبأ بالاقتصاد العالمي وحتى عملها على قضايا بيئية، وبعد ذلك انتقلت للعمل بوظائف تتعلق بالصعيد الاقتصادي العام في أوروبا الشرقية.

اتجهت «شفيق» لأعمال الاقتصاد الكلي في أوروبا الشرقية خلال الفترة الانتقالية وفي الشرق الأوسط، حيث نشرت عددًا من الكتب والمقالات حول المستقبل الاقتصادي للمنطقة، واقتصاديات السلام وأسواق العمل والتكامل الإقليمي وقضايا النوع الاجتماعي.

وشغلت مناصب في صندوق النقد الدولي وبنك إنجلترا، وفي سن 36 أصبحت شفيق أصغر نائب لرئيس البنك الدولي.

انضمت «شفيق» إلى بنك إنجلترا كأول نائب محافظ للأسواق والمصارف مسؤول عن الميزانية العمومية للبنك البالغة 500 مليار جنيه إسترليني وعملت كعضو في لجنة السياسة النقدية، ولجنة السياسات المالية ومجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

وقادت مراجعة البنك العادلة والفعالة للأسواق لمعالجة سوء السلوك في الأسواق المالية، وفي 12 سبتمبر 2016، أُعلن عن تعيين شفيق في منصب المدير التالي لكلية لندن للاقتصاد، لتحل محل عالم الاجتماع كريج كالهون، وتولت المنصب في 1 سبتمبر 2017.

وفي 18 يناير 2023، أعلنت جامعة كولومبيا عن تعيين نعمت شفيق الرئيس القادم لجامعة كولومبيا اعتبارًا من 1 يوليو 2023، لتواصل رحلة نجاحها الدؤوبة.