يلجأ الكثير من المستثمرين الذين يدخلون في إلتزامات مستقبلية بعملات أجنبية إلى عقود الصرف الآجلة بغرض التحوط من

أسعار العملات,قاموس First,عملات أجنبية



قاموس «First».. ما هي عقود سعر الصرف الآجلة ؟

FirstBank

يلجأ الكثير من المستثمرين الذين يدخلون في إلتزامات مستقبلية بعملات أجنبية إلى عقود الصرف الآجلة؛ بغرض التحوط من ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات المستمر.

وهي عبارة عن عقود يلتزم فيها الطرفين بتبادل كمية محددة من العملات في تاريخ متفق عليه مقابل سعر صرف متّفق عليه أيضًا مسبقًا لا يتخطي عام؛ وتشمل ثلاثة أركان هما؛ البائع؛ المشتري؛ وتاريخ التسليم الذى يحدد وفقًا للاتفاق.

ومن العوامل الرئيسية في عملية تسعير سعر الصرف الآجل، سعر الصرف الحالي، وسعر الفائدة الحالي بالسوق، وسعر الفائدة في الولايات المتحدة في حال أن عملة التعامل هي الدولار.

وتتعدد خصائص عقود الصرف الآجلة؛ من أبرزها تكلفتها المنخفضة؛ وذلك لأنها تنشأ في سوق غير منتظمة مما يجعلها غير ملزمة لدفع عمولة لمركز المقاصة، كما تتيح للمؤسسات التخلص من الإلتزام الضريبي؛ وذلك لأنها لا تدرج ضمن الميزانية العامة لحسابات البنوك أو الشركات ولا يخالف ذلك نص القانون؛ بالإضافة إلى أنه لا يمكن لأحد الإطلاع على تلك العقود سوى أطراف العقد.

وتقوم بعض الشركات بالدخول بعقود صرف آجلة ليس بغرض حماية نفسها من مخاطر تقلبات أسعار الصرف، ولا حتى تغطية ارتباطات مستقبلية ولكن بهدف تحقيق الأرباح؛ وذلك عن طريق شراء العملات التى يتوقع ارتفاع سعر صرفها عند تاريخ التسليم، أو بيع العملات التى يتوقع انخفاض سعر صرفها يوم التسليم.