يقصد بنظم الدفع مجموعة الأدوات والإجراءات والقواعد الخاصة بتحويل الأموال بين المشاركين في المؤسسات المالية أو

المؤسسات المالية,تحويل الأموال,قاموس First,نظم الدفع



قاموس «First» ما هى نظم الدفع؟ وما أهميتها؟

FirstBank

يُقصد بنظم الدفع مجموعة الأدوات والإجراءات والقواعد الخاصة بتحويل الأموال بين المشاركين في المؤسسات المالية أو الائتمانية، وذلك عن طريق الاتفاق بين المشاركين، ومالكي النظام علي طرق تحويل الأموال.

ويكمن الهدف الأساسي لنظام الدفع في الحفاظ على الاستقرارالمالي عن طريق تحقيق مبدأي السلامة والكفاءة في أنظمة الدفع، والعمل علي توفير خدمات دفع مناسبة على مستوى الاستخدام الواسع للعملاء.

ويحد نظام الدفع الوطني الفعال من تكلفة تبادل السلع والخدمات، كما يُعد وسيلة لاغني عنها لعمل أسواق النقد والبنوك.

ويتكون نظام الدفع القومي المصري من عدة أنظمة أهمها، نظام القيد الدفتري للأوراق المالية الحكومية، ونظام التسوية اللحظية الذى يعمل على تسوية المدفوعات عالية القيمة بين البنوك، بالإضافة إلى خدمات الدفع التي تقدمها البنوك للعملاء، مثل الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وخدمات الدفع والتحصيل الحكومية.

ويسعي البنك المركزي المصري إلى تشجيع وتطوير أنظمة وخدمات الدفع في مصر من خلال تعزيز كفاءة خدمات الدفع الإلكترونية واستخدامها مع وضع المعايير والقواعد والمبادئ التوجيهية لتشغيل أنظمة الدفع، وتشجيع التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية، والعمل علي حماية عملاء خدمات الدفع والمشاركين في أنظمة الدفع.

هذا وتلعب إدارة أنظمة الدفع داخل البنك المركزي المصري ثلاثة أدوار رئيسية في سوق المدفوعات هي تشغيل عدد من أنظمة الدفع، بالإضافة إلى الإشراف على أنظمة وخدمات الدفع في مصر، وتتم هذه الرقابة من خلال وضع المعايير واللوائح والتراخيص الخاصة بأنظمة وخدمات الدفع، وأخيرًا العمل كمحفز للتغيير في سوق المدفوعات.