منذ تولي عمرو الشافعي منصب الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر في فبراير 2023 قاد البنك نحو تحقيق الع

بنك الإمارات دبي الوطني مصر,التحول الرقمي,ودائع العملاء,صافي أرباح البنك,أصول البنك,عمرو الشافعي



صُنّاع القرار: عمرو الشافعي.. قصة 20 شهراً صنعت الفارق مع الإمارات دبي الوطني – مصر

عمرو الشافعي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني مصر  FirstBank
عمرو الشافعي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني مصر

منذ تولي عمرو الشافعي منصب الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر في فبراير 2023، قاد البنك نحو تحقيق العديد من الإنجازات التي ساهمت في تعزيز مكانته في القطاع المصرفي المصري.

وبفضل رؤيته الواضحة وخبراته العميقة في المجال المصرفي، تمكن الشافعي على مدار العشرين شهراً التي مرت منذ توليه قيادة البنك من تحويل البنك إلى واحد من أبرز البنوك الصاعدة العاملة في السوق المصري، وذلك من خلال عدة محاور رئيسية، منها "التوسع في السوق المصرفي"، و"التحول الرقمي وتطوير الخدمات المصرفية"، و"تعزيز الابتكار في المنتجات والخدمات"، فضلاً عن حدوث طفرة في المؤشرات الرئيسية للبنك مُنذ توليه زمام الأمور.

وقام الشافعي منذ توليه قيادة البنك، بوضع استراتيجيات توسعية تستهدف الوصول إلى عدد أكبر من العملاء في جميع أنحاء مصر، وتضمنت هذه الاستراتيجيات زيادة عدد فروع البنك إلى 67 فرعاً منتشرين في جميع محافظات الجمهورية، مما ساهم في تسهيل الوصول إلى الخدمات المصرفية لعدد أكبر من الأفراد والشركات، وجاء هذا التوسع في إطار سعي البنك لتعزيز تواجده في السوق المصري وتلبية احتياجات العملاء المتنوعة.

كما شهدت فترة تولي عمرو الشافعي طفرة في التحول الرقمي داخل «الإمارات دبي الوطني»، حيث قام بضخ المزيد من الاستثمارات لتطوير منصات البنك الرقمية، كما تم تحسين تطبيقات الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مما جعل التجربة المصرفية أكثر سهولة وسرعة للعملاء، خاصة في ظل التوجه العالمي نحو التكنولوجيا المالية.

ونجح البنك تحت قيادة عمرو الشافعي، في تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المبتكرة التي تلبي احتياجات العملاء المختلفة، إذ تم تقديم حلول تمويلية مخصصة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ما ساعد هذه الشركات في النمو والتوسع، فيما عمل البنك على توسيع نطاق التمويل ومنتجات الاستثمار، مما عزز من تنوع خدماته وجذب المزيد من العملاء.

أما على صعيد المؤشرات المالية، تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من تحقيق معدلات نمو قياسية في مؤشراته الرئيسية مُنذ تولي عمرو الشافي زمام القيادة، حيث قفز صافي أرباح البنك بمعدل نمو 174%، ليصل إلى 3.23 مليار جنيه خلال عام 2023، مقابل 1.18 ملياراً خلال عام 2022.

وخلال العام الجاري ارتفع صافي أرباح البنك بمعدل نمو 33% وبقيمة زيادة قدرها 639 مليون جنيه، ليسجل 2.58 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024، مقابل 1.94 ملياراً خلال النصف الأول من 2023.

واستطاع البنك أن يضخ المزيد من التمويلات لعملائه، بعدما ارتفع إجمالي محفظة قروضه في عهد الشافعي بمعدل 54%، لتسجل 71.46 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 46.40 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، محققاً بذلك زيادة قدرها 25.05 مليار جنيه، فيما ارتفع إجمالي المحفظة بمعدل نمو 19% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقفز إجمالي أصول البنك بمعدل نمو 42% وبقيمة زيادة نحو 42.32 مليار جنيه خلال الفترة من ديسمبر 2022 وحتى يونيو 2024، ليصل حجم المحفظة إلى 143.26 مليار جنيه، مقابل 100.94 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، فيما حققت المحفظة نموًا بمعدل 12% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وارتفع حجم محفظة ودائع عملاء البنك بمعدل نمو 30% محققاً بذلك زيادة قدرها 25.53 مليار جنيه خلال الفترة محل التحليل، ليسجل 110.75 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 85.22 ملياراً بنهاية ديسمبر 2022، فيما ارتفع حجم المحفظة بمعدل نمو 8% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وختاماً، كان التركيز على تنويع المنتجات المصرفية وتحسين جودة الخدمات المقدمة له دور كبير في تحقيق هذه النجاح، حيث استمر الشافعي في قيادة البنك نحو تحقيق مزيد من النمو على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد.

كما أن للشافعي دوراً بارزاً في تعزيز التزام «الإمارات دبي الوطني» بمبادئ الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، حيث قام البنك بإطلاق العديد من المبادرات التي تستهدف دعم التعليم، والحفاظ على البيئة، وتمكين الشباب، ومن خلال هذه المبادرات، يسعى البنك إلى المساهمة في تنمية المجتمع المصري بجانب دوره في تقديم الخدمات المصرفية.