تعرف التسويات الجردية في المحاسبة على أنها عملية محاسبية يتم إجراؤها في نهاية الفترة المالية بعد إعداد ميزان ا

القوائم المالية,التسويات الجردية,مبدأ الاستحقاق,مبدأ المقابلة,مبدأ الحيطة والحذر



قاموس «First».. ما هى التسويات الجردية في المحاسبة؟

FirstBank

تُعرف التسويات الجردية في المحاسبة على أنها عملية محاسبية يتم إجراؤها في نهاية الفترة المالية، بعد إعداد ميزان المراجعة وقبل إعداد القوائم المالية؛ بهدف تحديد نتائج الأعمال خلال الفترة المحاسبية والتحقق من المركز المالي للمؤسسة.

وتُجري التسويات الجردية فحصًا شاملًا للحسابات المالية كافةً التي يتضمنها ميزان المراجعة، وذلك في ضوء مجموعة من الأسس والمبادئ المحاسبية من أهمها: مبدأ الاستحقاق، ومبدأ المقابلة، ومبدأ الحيطة والحذر، والأساس النقدي.

وتتعامل التسويات الجردية مع العديد من المشكلات، وتحلها بسهولة أبرزها، معالجة حالات السرقة والتلف التي تعرض لها المخزون خلال الفترة المحاسبية، حيث يمكن أن يتعرض المخزون إلى حادث، تفقد فيه الشركة جزء من مخزونها، وقد يحدث، أثناء التخزين، أن تنتهي صلاحية بعض المنتجات وتصبح غير صالحة للبيع، وفي هذه الحالة، تحتاج الدفاتر إلى تسوية جردية لتتغير قيمتها إلى الحالة الفعلية بنهاية الفترة المحاسبية.

وتعمل التسويات الجردية أيضًا على معالجة حالات السهو نتيجة الجهل أو الخطأ والتي ينسى فيها حامل الدفاتر تسجيل قيد يومية خاص بعملية تسليم بضاعة نتيجة مبيعات، وفي هذه الحالة، عند الجرد، يتم اكتشاف نقص في رصيد المخازن غير مذكور في الدفاتر، كما ينتج عنه عدم مطابقة بين الرصيد الدفتري الخاص بالخزنة عن الرصيد الفعلي، حيث سيكون الدفتر أقل من الفعلي.

كما تساهم في إعادة تسعير المخزون نتيجة حدوث حدث اقتصادي محلي أو عالمي أدى إلى ارتفاع الأسعار أو انخفاضها، ففي هذه الحالة، التسوية الجردية هي إجراء أساسي لأنها تعدِّل من قيمة المخزون.