تعرف الأرباح المحتجزة على أنها نسبة صافي الأرباح التي لم توزعها الشركة على مساهميها في صورة توزيعات أسهم أو خل

الأرباح,الديون,الاستحواذ,قاموس First Bank,الأرباح المُحتجزة



قاموس «First».. ما هى الأرباح المحتجزة؟

FirstBank

تُعرف الأرباح المُحتجزة على أنها نسبة صافي الأرباح التي لم توزّعها الشركة على مساهميها في صورة توزيعات أسهم أو خلافه، واحتفظت بها بهدف الاستثمار والتوسّع أو سداد الديون.

وعادةً ما تكون إدارة الشركة هي المسؤولة عن قرارات توزيع الأرباح على المستثمرين أو حجزها، بناءً على تقييمها للوضع المالي للشركة واحتياجاتها المستقبليّة.

وعلى الرغم من ذلك، يمتلك المساهمون القدرة على عكس القرار من خلال تصويت الأغلبية، وفي حال احتجاز الشركة للأرباح أو جزءٍ منها، تكون مُلزمة بتسجيل قيمة الأرباح المُحتجزة ضمن قائمة حقوق المساهمين.

وقد تقرر الشركة حجز الأرباح واستخدامها لعدّة أغراضٍ أبرزها، صفقات الاندماج والاستحواذ أو الشراكات التي تخطّط الشركة للانخراط فيها، توسيع نطاق عمليّات الشركة من حيث النطاق الجغرافي أو الكمية، الاستثمار في إصدار منتجات جديدة أو تقديم خدمات إضافية، الاستثمار في أقسام الشركة مثل البحث والتطوير والتسويق، سداد أية ديون مُستحقة على الشركة، وشراء سندات.

ويمكن حساب الأرباح المُحتجزة من خلال المعادلة التالية: إجمالي الأرباح المُحتجزة = الأرباح المُحتجزة سابقًا في بداية الفترة المحاسبية (الأرباح المُرحلة) + صافي الدخل (صافي الربح أو الخسارة) – التوزيعات النقديّة وتوزيعات الأسهم.