تعرف قائمة الدخل على أنها بيان مالي يوضح مقدار الأرباح والخسائر للمؤسسة خلال فترة زمنية محددة بناء على الإيراد

قائمة الدخل,الأرباح,قاموس First,المصروفات,ربحية المنظمة,الدخل من الإيرادات,تكلفة البضائع المُباعة



قاموس «First».. ما هى قائمة الدخل؟

FirstBank

تُعرف قائمة الدخل على أنها بيان مالي يوضح مقدار الأرباح والخسائر للمؤسسة خلال فترة زمنية محددة بناء على الإيرادات المُحققة والمصروفات المنفقة خلال هذه الفترة، والجدير بالذكر أن قائمة الدخل  تسمي أيضًا بقائمة الأرباح والخسائر وقائمة التشغيل.

تتبلور أهمية قائمة الدخل في كونها تساعد على تقييم أداء المنشأة عبر الفترات الزمنية المختلفة، والمقارنة مع الشركات المنافسة في نفس المجال، وكذلك هي أداة مهمة للتنبؤ بالإيرادات المستقبلية في الموازنات العامة، وتعتبر من أهم الخطوات التي لا يكتمل إعداد القوائم المالية بدونها.

ويُعد تحديد ربحية المنظمة وفهم إيراداتها ومصروفاتها أحد أهم أهداف قائمة الدخل، كما أنها تُقيم الجدارة المالية للمنشاة في سداد التزاماتها وتحديد احتياجاتها للتوسع.

تتكون قائمة الدخل من الإيرادات، والمصروفات، والأرباح، والخسائر، فيما تنقسم قائمة الدخل إلى قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة، وقائمة الدخل ذات الخطوات المُتعددة.

يتم عمل قائمة الدخل من خلال تحديد الفترة الزمنية، وجمع الإيرادات، وحساب تكلفة البضائع المُباعة، وحساب الهامش الإجمالي للربح، وأخيرًا حساب الربح التشغيلي والدخل الإجمالي.

تُستخدم قائمة الدخل للامتثال للمبادئ والمعايير المحاسبية، واتخاذ القرارات التشغيلية المهمة، وتقييم الكفاءة التشغيلية للمنشأة وقدرتها على إدارة المخاطر وجذب ثقة الممولين والمستثمرين.