منح البنك المركزي المصرى مطلع الشهر الجاري شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي في ا

البنك المركزي المصرى,قاموسfirst,أول بنك رقمي,شركة مصر للابتكار الرقمي,One Bank



قاموس «First».. ما هى البنوك الرقمية؟

FirstBank

منح البنك المركزي المصرى مطلع الشهر الجاري شركة مصر للابتكار الرقمي الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي في البلاد تحت مسمي «One Bank» . فما هى البنوك الرقمية؟

تُعرف البنوك الرقمية على أنها بنوك تُقدم الخدمات المصرفية عبر القنوات أو المنصات الرقمية باستخدام التقنيات الحديثة.

كما يمكن أن يتم إدراج أي من البنوك التقليدية في قائمة البنوك الرقمية، وذلك في حالة قيامها بتقديم خدمة مالية واحدة على الأقل من الخدمات المالية الآتية بشكل مباشر وفعال إلكترونيًّا سواء للعملاء من القطاع العائلي أو القطاع الخاص، وذلك على النحو التالي: تقديم الخدمات المصرفية الرقمية، والمدفوعات الرقمية، والإقراض الرقمي، وخدمات أو حلول تتعلق بالاستثمار، والإدارة المالية الشخصية، أو أدوات التعليم المالي.

وتتميز البنوك الرقمية بالعديد من المزايا أبرزها انخفاض تكلفة تشغيل البنوك الرقمية، وذلك مقارنة بالبنوك التقليدية وهو ما يؤدي إلى تعظيم أرباح المساهمين.

ومن مزاياها أيضًا انخفاض تكلفة تقديم الخدمات والمنتجات، الأمر الذى يعود بالنفع على العملاء، وتبسيط الإجراءات وهو ما يعمل على توفير الوقت لكل من العملاء وكذلك العاملين في البنوك، وعدم التقييد بساعات عمل كما هو الحال في البنوك التقليدية حيث يمكن من خلال البنوك الرقمية التعامل في أي وقت في اليوم خلال أيام الأسبوع.

وعلى الرغم من المزايا التى تتمتع بها البنوك الرقمية، إلا أنها تواجه مجموعة من التحديات أبرزها تطور أنظمة الاختراق والقرصنة، وانتشار الفيروسات والتي قد تؤثر على البنوك الرقمية فضلاً عن أن انتشار عمليات البنوك الرقمية وإمكانية تنفيذ أكثر من إجراء في ذات الوقت مما يترتب عليه صعوبة في تحديد السيولة النقدية بشكل دقيق.