وقع بنك قطر للتنمية اليوم مذكرة تفاهم مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الإسكوا لاستضافة

الاقتصاد الوطني,بنك قطر للتنمية,الإسكوا,القمة العربية الثالثة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة



بنك قطر للتنمية يستضيف القمة العربية الثالثة للمشروعات الصغيرة ضمن مؤتمر «رواد 2024»

FirstBank

وقع بنك قطر للتنمية اليوم، مذكرة تفاهم مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الإسكوا، لاستضافة القمة العربية الثالثة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضمن المؤتمر العاشر لـ رواد قطر 2024، المقرر إقامته خلال الفترة من 17 حتى 19 نوفمبر المقبل، تحت شعار آفاق العصر الرقمي، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وقال عبدالرحمن هشام السويدي، الرئيس التنفيذي للبنك، إن الشراكة الجديدة مع الإسكوا تعكس الالتزام بالعمل المشترك، والتعاون بما يخدم مصالح الاقتصاد الوطني، ويدعم تطور ريادة الأعمال في دولة قطر.

وأضاف السويدي، نفخر باستضافة فعاليات القمة العربية الثالثة لريادة الأعمال بعد استضافة العاصمة الأردنية عمان، ومدينة مراكش المغربية للنسختين السابقتين، ويسعدنا أن تكون هذه الاستضافة في إطار تنظيمنا للنسخة العاشرة من مؤتمر رواد قطر 2024، ما يجعل نسخة هذا العام الأكبر من نوعها حتى اليوم.

وتابع ونؤمن بأهمية وجود مثل هذه الفعاليات لدعم الاقتصادات العربية والنهوض بروادها وفاعليها، مضيفا نحن على استعداد لتقديم أفضل المبادرات لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتنمية دورها في ازدهار الاقتصاد الوطني واستدامة مصادره.

من جانبها، قالت رولا دشتي، الأمينة التنفيذية للإسكوا: "سعداء بالشراكة مع بنك قطر للتنمية، الذي يعتبر من الجهات الرائدة عربيا في دعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، ونثق بأن هذه الشراكة ستفتح آفاقا جديدة لدعم ريادة الأعمال في المنطقة، ونتطلع إلى العمل معا لتعزيز الابتكار وفرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي الشامل".

وأضافت دشتي، تتميز القمة بحضور المبتكرين ورواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة وصانعي السياسات والقادة في مختلف قطاعات الأعمال من مختلف الدول العربية، مؤكدة أن دمج القمة مع مؤتمر رواد قطر يعتبر فرصة استثنائية لتنظيم نسخة غير مسبوقة على مستوى التنظيم وعدد المشاركين والشركاء والمستثمرين في قطاع ريادة الأعمال عربيا.

ويهدف التعاون الثنائي إلى توفير الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير المعرفة وبناء القدرات، مع التركيز على الابتكار والاستدامة. وتشكل القمة مساحة تفاعلية مهمة لرواد أعمال المنطقة العربية؛ حيث استضافت في نسختيها السابقتين أكثر من 2000 مشارك ومشاركة، من البلدان العربية والمنظمات الإقليمية والدولية، والجهات المتخصصة في ريادة الأعمال والتنمية المستدامة، إلى جانب رواد الأعمال، والمستثمرين، والجهات الإعلامية.

وتتيح القمة لمشاركيها الاطلاع على أهم نماذج الأعمال الموجودة في الأسواق العربية والتعرف على قصص النجاح الملهمة واستكشاف أفق العمل المشترك، مع التركيز على توفير الفرص الاستثمارية وتعزيز سبل التواصل بين صناع السياسات والخبراء عربيا وإقليميا.

ويتوقع أن يشارك فيها أكثر من 1300 مشارك من مختلف البلدان والقطاعات، وسيتضمن جدول أعمالها فعاليات مختلفة مخصصة لصناع القرار والسياسات، لمناقشة تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحسين بيئة ريادة الأعمال في العالم العربي لدعم التنمية المستدامة.

وستركز النقاشات على الفرص والتحديات التي يطرحها العصر الرقمي، بما في ذلك التحول الرقمي للأعمال، والابتكار التكنولوجي، والتعاون الإقليمي لتعزيز الاقتصاد الرقمي.

يذكر أن مؤتمر رواد قطر، انطلق محليا ثم توسع إقليميا نحو دول مجلس التعاون الخليجي، وشهد النسخة الثالثة من المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال، وهاكاثون رواد الخليج، إلى جانب إقامة النسخة الرابعة من جائزة رواد قطر لتكريم الشركات القطرية صاحبة الأداء المتميز.

ويهدف المؤتمر إلى الاحتفاء بمنظومة ريادة الأعمال في قطر، وتمكين الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتعزيز فرصها في النمو والازدهار. ويشارك فيه أبرز الفاعلين بمنظومة ريادة الأعمال المحلية، ويوفر للرواد القطريين إمكانية مشاركة الخبرات مع نظرائهم من العالم العربي.